توصية نيابية بتأجيل المطالبة بقروض من مزارعين.. تفاصيل

اقتصاد
نشر: 2023-09-25 16:48 آخر تحديث: 2023-09-25 16:48
مزارعون يقومون بري مزروعاتهم "تعبيرية"
مزارعون يقومون بري مزروعاتهم "تعبيرية"
  • مؤسسة الإقراض الزراعي توافق التوصية النيابية بتأجيل قروض المطالبة بقروض عاصفة التنين

عقدت لجنة الزراعة والمياه والبادية النيابية، اجتماعا الاثنين، ناقشت خلاله تأجيل القروض على صغار المزارعين وإعفاءهم من قرض عاصفة التنين.


اقرأ أيضاً : "مفوضية اللاجئين" تناقش تحديات المستثمرين السوريين في إربد


وأوصت اللجنة، بتأجيل المطالبة بقروض عاصفة التنين حتى نهاية العام الحالي، حيث وافق مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي على التوصية.

كما أوصت اللجنة بمخاطبة وزارة المالية لرفع رأس مال المؤسسة من 75 مليونا الى 100 مليون دينار لتمكينها من القيام بواجباتها تجاه المزارعين انسجاما مع رؤى التحديث الاقتصادي والخطة الوطنية للزراعة المستدامة.

وترأس الاجتماع النائب محمد العلاقمة، فيما حضره كل من مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد البلاونة، ورئيس اتحاد المزارعين عودة الرواشدة.

وأكد العلاقمة أهمية التوجه المستمر في دعم وتهيئة القطاع الزراعي للوصول إلى الأمن الغذائي في الأردن، مشيدا بدور المؤسسة في خدمة المزارعين والقطاع، والنجاح الذي حققه القطاع في الفترة الأخيرة خاصة خلال الأزمات العالمية الأخيرة.

وشدد النائب العلاقمة، على أهمية دعم المزارع الأردني في ظل تغيرات المناخ وواقع الحركة الاقتصادية على أسعار الخضار والفواكه في مواسم سابقة.

وأشار إلى تضحيات المزارعين لتزويد الأسواق بالمنتجات الزراعية في مختلف الظروف.

من جانبه، أكد مدير عام مؤسسة الإقراض الزراعي محمد البلاونة على أهمية العمل والتشاركية مع مجلس النواب ولجنة الزراعة والمياه والبادية في تلمس هموم ومشاكل القطاع الزراعي.

وبين أن المؤسسة قدمت منذ نشأتها مليار دينار قروضا للمزارعين، من أجل دعم القطاع الزراعي وتحسينه وتطويره.

وقال، إن المؤسسة منحت حوالي 56 مليونا كقروض بدون فوائد خلال عامي 2021-2022 تم تخصيصها لدعم الزراعات النوعية ومستلزمات الإنتاج الزراعي وتمكين المرأة والشباب المتعطلين عن العمل، لافتا إلى أن مؤسسة الإقراض الزراعي تتبنى خطة وطنية للزراعة تركز على تطوير القطاع ومواجهة جميع تحدياته.

وبين أنه المؤسسة أقرت العام الماضي خفض الفائدة بنسبة 1 بالمئة على القروض الزراعية رغم ارتفاع أسعار الفائدة .

 

أخبار ذات صلة

newsletter