"المركزي": يجب توفير وثيقة تأمين لمخاطر نقل الأموال لشركات الصرافة

اقتصاد
نشر: 2023-09-25 15:00 آخر تحديث: 2023-09-25 15:43
مركبة نقل الأموال
مركبة نقل الأموال
  • البنك المركزي الأردني يعمم على شركات الصرافة تلبية المواصفات والمتطلبات اللازمة لضمان سلامة عمليات نقل الأموال

أكد البنك المركزي الأردني على أهمية توفير وثيقة تأمين تغطي كافة المخاطر الممكنة التي يمكن أن تتعرض لها شركات الصرافة المرخصة في الأردن خلال عمليات نقل الأموال، وضرورة اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان السرية التامة في نقل الأموال من وإلى الشركة.


اقرأ أيضاً : بوقت قياسي.. الأمن يُعيد مبلغ مالي كبير لسائح أمريكي في البتراء


وشدد المركزي على ضرورة تخصيص كادر مؤهل من ذوي الخبرة العسكرية والأمنية لتنفيذ عمليات نقل الأموال، وتعيينهم في كادر الشركة الوظيفي. ويتم متابعة الإجراءات المتخذة في عمليات نقل الأموال وضمها ضمن خطة تدقيق الشركة بشكل مستمر من قبل دائرة التدقيق الداخلي لكل شركة.

كما عمم المركزي على شركات الصرافة تلبية المواصفات والمتطلبات اللازمة لضمان سلامة عمليات نقل الأموال، وذلك من خلال تجهيز المركبات المخصصة لنقل الأموال بطريقة تقلل من أي مخاطر قد تواجهها شركات الصرافة المرخصة خلال هذه العمليات. ويجب أيضًا تزويد المركبات المخصصة لنقل الأموال بأجهزة تتبع عبر الأقمار الصناعية ترتبط بقسم العمليات في مقر شركة الصرافة المرخصة الرئيسي.

وبحسب تعميم البنك، يجب استخدام مركبات تتوافق مع أحدث المواصفات العالمية للأمان في تخزين ونقل الأموال، وتجهيز المركبات بأنظمة متابعة مثل كاميرات المراقبة الداخلية والخارجية، وضمان تركيبها في مقر الشركة الرئيسي.

ويأتي هذا التعميم بهدف الحفاظ على أمان وسلامة تعاملات تلك الشركات ومتعامليها، ولتعزيز الضوابط الأمنية والرقابية المتعلقة بأمان النقد وللحد من المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها القطاع الصيرفي، وبالأخص تلك المتعلقة بعمليات نقل الأموال.

أخبار ذات صلة

newsletter