الأردن يحذر من استمرار الانتهاكات والممارسات الاستفزازية بحق المسجد الأقصى

الأردن
نشر: 2023-09-24 14:13 آخر تحديث: 2023-09-24 14:35
اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى
اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى
  • الخارجية: لانتهاكات والاعتداءات المتواصلة تنذر بالمزيد من التصعيد 

أصدرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بيانا أدانت فيه الانتهاكات التي قام بها المتطرفون باقتحام المسجد الأقصى المبارك، والسماح لهم بممارسات استفزازية تنتهك حرمة المسجد والمقابر الإسلامية بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.


اقرأ أيضاً : قوات الاحتلال تحاصر جامعة بيرزيت بأكثر من 50 آلية عسكرية


من جهته قال الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي إن الممارسات الاستفزازية المستمرة والمرفوضة بحق المسجد الأقصى المبارك وتصاعد وتيرتها وما يرافقها من ممارسات استفزازية داخل الحرم وفي محيطه وفي المقابر الإسلامية المجاورة له والتي تعتبر وقفاً إسلامياً، هو خرقٌ فاضح ومرفوض للقانون الدولي، وللوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها.

وأكد المجالي في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، أن الانتهاكات والاعتداءات المتواصلة على المقدسات بالتزامن مع الاقتحامات المتواصلة للأراضي الفلسطينية المحتلة يُنذر بالمزيد من التصعيد ويمثل اتجاهاً خطيراً يجب وقفه فوراً.

وطالب المجالي سلطات الاحتلال الإسرائيلي بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، بالكف عن جميع الممارسات والانتهاكات بحق المسجد الأقصى المبارك، واحترام حرمته.

وشدد في البيان على أن المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف، بكامل مساحته البالغة 144 دونماً، هو مكان عبادة خالص للمسلمين.

وحذرت الوزارة من استمرار هذه الانتهاكات، والتأكيد على ضرورة احترام سلطة إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الأردنية، بصفتها صاحبة الاختصاص الحصري، بإدارة شؤون المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف كافة وتنظيم الدخول إليه.

وفرض جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، إغلاقا شاملا على الضفة الغربية والمعابر مع قطاع غزة، خلال ما يُسمى "يوم الغفران اليهودي" الذي يصادف اليوم والاثنين.

 

أخبار ذات صلة

newsletter