للأسبوع الـ38.. عشرات الآلاف يتظاهرون ضد حكومة نتنياهو

فلسطين
نشر: 2023-09-24 07:17 آخر تحديث: 2023-09-24 07:17
الصورة من التظاهرات في تل أبيب
الصورة من التظاهرات في تل أبيب
  • منظمو الاحتجاجات أسموا هذه المظاهرة بـ"لا يوجد غفران للديكتاتورية"

واصل عشرات الآلاف في كيان الاحتلال للأسبوع الثامن والثلاثين، احتجاجاتهم ضد حكومة بنيامين نتنياهو وخطة إضعاف القضاء.

وشهدت تل أبيب المظاهرة المركزية التي جرت في شارع "كابلان" تجمعًا كبيرًا للمحتجين، بينما شهدت العديد من البلدات والمفارق الرئيسية تظاهرات مماثلة ضد سياسات الحكومة وخطتها لإضعاف القضاء.


اقرأ أيضاً : استطلاع عبري: "ائتلاف نتنياهو" يفقد مقاعده


وأقيمت مظاهرات أخرى في مدن مثل حيفا والقدس ونتانيا وكفار سابا ورمات هشارون والخضيرة ورحوفوت ومفرق "كركور"، حيث انضم آلاف الأشخاص إلى هذه التظاهرات.

وأعلن منظمو الاحتجاجات أنهم أسموا هذه المظاهرة بـ "لا يوجد غفران للديكتاتورية"، معبرين عن رفضهم لمحاولات نتنياهو التلاعب بالقضاء والسعي لتحقيق انقلاب عليه، وشددوا على عزمهم على عدم السماح لنتنياهو بتحويل إسرائيل إلى دكتاتورية وتفتيت دستورها.

وتسعى حكومة نتنياهو إلى إجراء تعديلات جذرية على الأنظمة القانونية والقضائية، لتقضي بشكل كامل تقريبًا على سلطة المحكمة العليا للمراجعة القضائية، وتعطي الحكومة أغلبية تلقائية في لجنة اختيار القضاة، الأمر الذي تراه شريحة واسعة من المستوطنين "استهدافا للديمقراطية وتقويضا لمنظومة القضاء".

ومنذ الإعلان عن الخطة في مطلع كانون الثاني/ يناير، يتظاهر عشرات آلاف أسبوعيا للتنديد بالحكومة التي شكّلها نتنياهو في كانون الأول/ديسمبر وخطتها لإضعاف "جهاز القضاء".

أخبار ذات صلة

newsletter