الصفدي يؤكد لنظيره الإيراني ضرورة وقف ما تنتجه الأزمة في سوريا من تهديدات لأمن الأردن

الأردن
نشر: 2023-09-23 23:51 آخر تحديث: 2023-09-23 23:51
وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الإيراني
وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الإيراني
  • الصفدي أن الأردن سيواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا التهديد

اختتم نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، سلسلة لقاءاته التي أجراها اليوم مع نظرائه وزراء الخارجية والمسؤولين الدوليين الذين شاركوا في أعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.


اقرأ أيضاً : الصفدي: واثقون من الموقف السعودي تجاه القضية الفلسطينية


وفي هذا السياق، أجرى السيد الصفدي مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، أحمد عطاف، أكدت الحرص المشترك على تعزيز العلاقات بين البلدين في مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك الجوانب الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

وتم استعراض مخرجات القمة التي جمعت جلالة الملك عبدالله الثاني والرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون في ديسمبر من العام الماضي 2022، حيث تم التأكيد على الحرص المشترك على تطوير العلاقات بما يعكس عمق الروابط التاريخية بين البلدين.

وتمت مناقشة قضايا إقليمية وعربية، منها القضية الفلسطينية والأزمة السورية.

كما التقى الصفدي بوزير الخارجية الإيراني، السيد حسين أمير عبداللهيان، وتمت مناقشة قضايا ثنائية وإقليمية، بما في ذلك القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والجهود العربية والدولية لحلها وفقًا لمنهج الخطوة مقابل الخطوة وقرار مجلس الأمن 2254. تم التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة واستقرار سوريا وحقوق الشعب السوري.

وشدد الصفدي على أهمية وقف التهديدات التي تشكلها الأزمة الحالية على أمن الأردن والمنطقة، بما في ذلك خطر تهريب المخدرات، مؤكدًا أن الأردن سيواصل اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا التهديد.

وأكد الصفدي على حرص الأردن على تخفيف التوترات في المنطقة، وتطوير العلاقات مع إيران على أساس الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، مشيرًا إلى أهمية التفاهم والحوار لحل أسباب التوتر.

وأجرى الصفدي محادثات مع وزيرة الخارجية لجامايكا، كامينا جونسون سميث، حيث تمت مناقشة سبل تعزيز التعاون بين الأردن وجامايكا في مجموعة متنوعة من المجالات. تم التوقيع على بيان مشترك بين الحكومة الأردنية وحكومة جامايكا يهدف إلى إقامة علاقات دبلوماسية وتعزيز التعاون في العديد من المجالات.

والتقى  الصفدي، في وقت سابق، بوزير الخارجية الكرواتي،  غوردان ردمان، حيث تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين الأردن وكرواتيا، وسبل تعزيزها بما في ذلك التعاون مع الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى التطورات في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وعدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأجرى الصفدي مباحثات مع وزيرة الخارجية الإندونيسية، السيدة ريتنو مارسودي، تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات. 

أخبار ذات صلة

newsletter