"الوطني لحقوق الإنسان" يدعو لزيادة عدد مترجمي لغة الإشارة في الوزارات

الأردن
نشر: 2023-09-23 15:10 آخر تحديث: 2023-09-23 15:21
لغة الإشارة
لغة الإشارة
  • المركز الوطني لحقوق الإنسان يوعز بإطلاق برامج تعليمية تثقيفية للغة الإشارة لشرائح المجتمع

شدد المركز الوطني لحقوق الإنسان إلى أهمية زيادة عدد مترجمي لغة الإشارة وتوزيعهم في جميع أنحاء الوزارات والمؤسسات الوطنية، وأيضًا إلى إطلاق برامج تعليمية تثقيفية للغة الإشارة لشرائح المجتمع.


اقرأ أيضاً : الوطني لحقوق الإنسان يوصي بمساءلة الأبناء المقصرين بحقوق آبائهم


ودعا المركز، بمناسبة اليوم العالمي للغة الإشارة، إلى تعزيز ثقافة مجتمعية وإعلام تركز على التنوع البشري وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

ويشار إلى أن مديرية الأمن العام توفير خط خدمة الطوارئ بالفيديو للصم، ما يعزز العيش المستقل للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

وأشاد المركز بالجهود الوطنية المبذولة لحماية وتعزيز حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأكد أن الاحتفال باليوم العالمي للغة الإشارة يهدف إلى زيادة الوعي بأهمية هذه اللغة في حياة الأشخاص الصم وضعاف السمع. وقد تم اختيار هذا اليوم عالميًا من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بهدف دعم الأشخاص الصم في سبتمبر من كل عام.

حماية الحقوق 

وبحسب التعديلات الدستورية لعام 2022، حيث جاء في المادة "6/5": يحمي القانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ويعزز مشاركتهم واندماجهم في مناحي الحياة المختلفة.

وأوضح المركز أنه يعمل على متابعة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة منذ تأسيسه في عام 2003 ويولي اهتمامًا كبيرًا بهم كونهم من الفئات الأكثر حاجة للحماية.

وأشاد المركز بمبادرة "سمع بلا حدود" التي أطلقتها مؤسسة ولي العهد بتوجيهات سمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني والتي تهدف إلى زراعة القوقعة للأطفال غير المشمولين بالتأمين الصحي في جميع أنحاء المملكة.

أخبار ذات صلة

newsletter