الملك يحذر من تجاوز الفلسطينيين في مباحثات السلام بين السعودية والاحتلال - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-21 20:23 آخر تحديث: 2023-09-21 22:22
جلالة الملك عبدالله الثاني
جلالة الملك عبدالله الثاني
  • الملك: لن يكون هناك سلام حقيقي دون حل للقضية الفلسطينية
  • الملك: اتفاق السلام قد يقود إلى أفق جديد

حذر جلالة الملك عبدالله الثاني من تجاوز الفلسطينيين في جهود الولايات المتحدة لتحقيق السلام بين المملكة العربية السعودية والكيان الصهيوني، مؤكدا أنه مع ذلك اتفاقا كهذا السلام قد يقود إلى أفق جديد.


اقرأ أيضاً : الملك يشدد على ضرورة الانتقال إلى جيل فلسطيني جديد من القادة


وتابع جلالته من نيويورك في حوار مع رئيس مؤسسة المونيتور الإعلامية أندرو باراسيليتي خلال مؤتمر قمة الشرق الأوسط العالمية: "أعتقد أن جزءا من التحدي يكمن في حكومة الاحتلال والاعتقاد لدى البعض أنه يمكنك تجاوز فلسطين والتعامل مع العرب، ثم الالتفات إلى الفلسطينيين، وهذا أمر غير ممكن"، لافتا إلى أنه لن يكون هناك سلام حقيقي دون حل للقضية الفلسطينية.

وأشار جلالة الملك إلى أن هناك متطلبات للمملكة العربية السعودية والاحتلال وللولايات المتحدة، ويجب أيضا الأخذ بعين الاعتبار ما سيجنيه الفلسطينيون وما ستجنيه المنطقة من هذا الأمر، مبينا "أننا جميعا معنيون بهذه القضية. لذا فالمطلوب هو النظر إلى الصورة الأكبر وعدم التفكير بشكل تكتيكي".

بن سلمان: كل يوم نقترب أكثر

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أكد، أن القضية الفلسطينية مهمة جدا لمسألة تطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال بن سلمان في مقابلة لقناة فوكس نيوز ردا على اقتراب السعودية من تطبيع العلاقات مع تل أبيب، الأربعاء الماضي: "كل يوم نقترب أكثر".  

وأشار إلى أن هناك مباحثات مع الجانب الأمريكي للتوصل إلى نتائج جيدة لرفع معاناة الفلسطينيين، مضيفا أنه في حال نجحت إدارة بايدن بأن تعقد اتفاقا بين المملكة والاحتلال فسيكون أضخم اتفاق منذ انتهاء الحرب الباردة

نتنياهو مستعد لاتفاق السلام التاريخي 

وكان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو قد أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن أن التوصل إلى اتفاق "سلام تاريخي" ممكن مع السعودية، وذلك في ظل الحديث عن سعي واشنطن لتطبيع العلاقات بين البلدين، وفق ما جاء عبر وكالة الأنباء الفرنسية "ا ف ب".

وقال نتنياهو "السيد الرئيس، أعتقد أنه يمكننا تحت قيادتكم أن نرسي سلاما تاريخيا بين الاحتلال والسعودية"، معتبرا أن ذلك قد يؤدي الى قطع "شوط طويل" نحو تحقيق السلام بين الفلسطينيين والاحتلال.

 

أخبار ذات صلة

newsletter