كيف ساهمت الزلازل والبراكين في خلق سياحة جيولوجية بالأردن؟

الأردن
نشر: 2023-09-20 20:08 آخر تحديث: 2023-09-20 20:08
فوهة بركان - أرشيفية
فوهة بركان - أرشيفية
  • السياحة الجيولوجية تقوم على ترويج المظاهر الجيولوجية والجيومورفولوجية للسياح

هل تخيلت يوما أن تكون الزلازل والبراكين سببًا في انتعاش السياحة في أي بلد بالعالم؟، اليوم نناقش كيف ساهمت هذه الزلازل والبراكين  التي مرت على الأردن ملايين السنين في انتعاش السياحة الجيولوجية.

وتعد السياحة الجيولوجية واحدة من أشكال السياحة الممتعة والتعليمية في الوقت نفسه، كما تعد ظاهرة سياحة طبيعية ومستدامة، حيث تقوم على ترويج المظاهر الجيولوجية والجيومورفولوجية للسياح.


اقرأ أيضاً : أين يقع وادي عربة في الأردن الذي شهد زلزالًا الثلاثاء؟


ويعتبر الأردن متحفا جيولوجيا عالميا بما يمتاز به من تكشفات للصخور من جميع الحقب الجيولوجية المتعاقبة حيث تظهر على سطح الأرض صخور عصر ما قبل الكامبري كصخور جبال العقبة وبعض أجزاء من وادي عربة، وصخور حقبة الحياة القديمة كصخور جنوب رأس النقب ومنطقة رم والديسة والمدورة، وصخور الحياة المتوسطة، والتي تغطي معظم أجزاء شمال منطقة النقب ومعظم المناطق الشمالية والشرقية من الاردن اضافة الى صخور حقبة الحياة الحديثة.

 كما يعتبر الأردن في نظر الجيولوجيين جنتهم المنشودة، ذلك لأن الوضع الجغرافي والمناخي له يمكن الجيولوجيين من ممارسة أعمالهم الميدانية على مدار السنة كما يمكنهم من التعرف على مختلف التتبعات الطبقية والصخور قديمها وحديثها بدون صعوبة.

ويتمتع الأردن بموقع فريد وطبيعة جيولوجية خلابة تفرض فيها التشكيلات الجيولوجية نفسها رغماً عن الناظر، حيث تتكشف فيه سجلات صخرية لمعظم العصور الجيولوجية بدءاً من صخور الركيزة من دهر الحياة الخافية (800-550 مليون سنة) وتمثل الامتداد الشمالي لصخور الدرع العربي النوبي الذي يصل عمره إلى مليار ومائة مليون سنة تعلوها صخور دهر الحياة الظاهرة (حقبة الحياة القديمة والمتوسطة والحديثة) والتي يمتد عمرها من 550 مليون سنة وحتى وقتنا الحاضر.

وتُعد "البتراء" من أهم المناطق السياحية في الأردن التي تعتبر متحفا جيولوجياً وبيئة خصبة للسياحة الجيولوجية، حيث تستمد جاذبيتها من التنوع الفريد للسجلات الصخرية والتي تعد إرثاً جيولوجياً يمكن وضعه على خريطة الأردن السياحية.

أهم مناطق السياحة الجيولوجية

1- وادي الوالة الذي يقع شمال قرية ذيبان ويربط بين منطقة مادبا وذيبان، وهو واد غني بالمياه الجوفية، ويمتد وادي الوالة من سد الوالة الي وادِ الهيدان بطول 15 كم ويتخلل الوادي عدد من البرك العميقة ، منها بركة الكسارات بعمق 4 أمتار، بركة الأسمر 5 أمتار مع شلال، بركة الفرس 4 أمتار.

2- وادي الموجب هو وادي شديد الانحدار يصب في البحر الميت ، يقع على بعد 4 كيلومترات جنوب مدينة ذيبان ويبلغ عمقه 500 متر تقريباً وينحدر من الجنوب 9 كيلومترات وصعوداً 11 كيلومتراً.

3 - يعتبر وادي زرقاء ماعين من أهم الأودية الجيولوجية حيث الطبقات الرسوبية التي تعود إلى العصر الكمبري والى العصر الثلاثي، وتتركز الينابيع وعددها حوالي 60 نبع مياه حارة في وحدة الكرنب العائد إلى العصر الطباشيري الأسفل، وأغلبها يصعد عبر منحدرات وكهوف وشقوق، وبعضها ينبع من قاع الوادي، وتقع جميعها على الجانب الأيمن من الوادي، أما الجانب الأيسر فيغطي بطبقة من الصخور البازلتية حديثة التكوين. ويختلف التركيب الكيميائي لينابيع وداي زرقاء ماعين عبر فصول السنة ويصاحب ذلك اختلاف بسيط في درجات الحرارة، ويتضح من التحليل الكيميائي لمياه زرقاء ماعين المعدنية أنها غنية بالكلوريدات والكبريتات وأملاح الصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم، لذلك تعتبر المياه من النوع القلوي.

4- وادي عربة يعد واحدا من أكثر المناطق جمالا في الأردن، ويحتل جزء من وادي الصدع بين البحر الميت وخليج العقبة، ويعد امتدادا للأخدود الذي يمتد من تركيا إلى كينيا، ويتميز بتنوع أشكال الحياة والبيئة فيه، ويعتبر من أجمل الأماكن السياحية في العقبة، ويُعتبر وادي عربة ضمن حفرة الانهدام الأردنية الممتدة من نهر اليرموك شمالًا وإلى العقبة جنوبًا بطول 370 كم، وهو جزء من نطاق الانهدام الصخريّ الّذي كوّن وادي الأردن ويمتدّ إلى منطقة وادي البقاع في سوريا ولبنان. تتميّز جيولوجيا وادي عربة بسطح رمليّ وحصويّ مع فتات الصخور، وتغطّيه صخور الجرانيت على امتداد الوادي وخاصّةً في المناطق الشرقيّة حيث تتفاوت السماكة لهذه الصخور في المناطق المختلفة. صخور وادي عربة تنقسم إلى: صخور ما قبل الكمبري، صخور الكمبري، الصخور الكريتاسيّة وصخور البلاستوتين.

 5- وادي بن حماد يقع شمال غرب مدينة الكرك واحدة من العجائب الطبيعية على الأرض الأردنية، ومتنفسا طبيعيا وملاذا صحيا للباحثين عن العلاج من أبناء المنطقة وخارجها، وتنبعث مياه حمامات وادي بن حماد المعدنية الحارة من بين الصخور ومن اعماق الأرض لتشكل منظرا باعثا على الانبهار والاندهاش لخصوصية المياه وسحر جمال المنطقة.

6- وادي الهيدان هو وادي يقع في محافظة مادبا، تكثر فيه المياه، حيث تشكل مجرى غزير في الشتاء، والتي تكمل مسيرها عبره إلى منطقة اسمها "الملاقي" وهو مكان التقاء مياهه مع مياه وادي الموجب قاطعة تقريبا 35 كم وصولا إلى المصب في البحر الميت.

7- وادي فينان يقع على بعد مائة كيلومتر جنوب البحر الميت ومحاذٍ لمحمية ضانا. ويوجد فيه فيه صخور نحاسية بكميات كبيرة، ويقع في منطقة تدعى وادي عربة محاذٍ لمنطقة القريقرة.

8- وادي الحسا وادٍ صحراوي يقع في وسط الجزء الغربي من الأردن، بين محافظتي الكرك والطفيلة، يُشكل الوادي جزءاً من حوض مياه البحر الميت في الأردن حيث يغذي بسيوله التي تتجمع بفصل الشتاء الجانب الجنوبي من البحر الميت وتكون مساحة حوض الوادي لوحده حوالي 2500 كيلومتر مربع، ويجمع الوادي مياهه من الأودية والسيول الصحراوية التي يصل مدى حوضها إلى منطقة الجفر لينقلها إلى الغور فالبحر الميت

9-  حرات الشام في شمال شرق الأردن تمتتد الصخور البركانية في شمال شرق الأردن على مساحة 11000 كم 2،  ومن المعلوم أن العرب يطلقون على المناطق التي تتكشف فيها صخور البازلت السوداء بالحرة وجمعها حرات، ويشمل البازلت مناطق تمتد ما بني كل من الرويشد والأزرق وإربد والزرقاء، وتتكون مجموعة حرات الشام الكبرى من خمس مجموعات بازلتية: الوساد والصفاوي والأصفر والرماح البرشية.

10- حمامات وادي عفرا هي حمامات مياه معدنية تقع على بعد 26 كيلومتراً شمالي من مدينة الطفيلة في جنوب الأردن تنطلق المياه الحارة من أكثر من 15 مصدراً أو ينبوعاً تتراوح حرارتها في المتوسط ما بين 45 - 48 ºم لتشكل سيولاً وشلالات تتجمع في برك مائية تمتلئ بالمعادن الشافية. 

11-  الانفاق البركانية في الجزء البازلتي من البادية ‏الأردنية الشمالية تشكل مساحة منطقة حرة الشام نحو 45 ألف كيلومتر مربع ‏وتمتد من جبل العرب في سوريا مرورا بالأردن وصولا إلى شمال غرب السعودية عند ‏صحراء النفوذ الكبرى ويشكل الجزء الأردني حوالي 11 ألف و400 كيلومتر مربع من مساحة الحرة. ويلفت نظر الداخل إلى هذه الكهوف والأنفاق البازلتية التكوينات الجيولوجية ‏البديعة إذ يصل عمق بعض الأنفاق إلى أكثر من 600 متر وتتراوح أقطارها بين 10 و15 ‏مترا وتزين سقوفها استدارات جميلة تتدلى منها الهوابط وكتل من المعادن النادرة.

أخبار ذات صلة

newsletter