تراجع بيوعات الشقق السكنية في الأردن منذ بداية العام

اقتصاد
نشر: 2023-09-20 15:49 آخر تحديث: 2023-09-20 15:52
تجمعات سكنية وسط العاصمة عمان
تجمعات سكنية وسط العاصمة عمان
  • بحسب تقرير لدائرة الأراضي والمساحة على موقعها الإلكتروني

بلغ حجم التداول في سوق العقار في المملكة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي، نحو 4.658 مليار دينار، بحسب تقرير لدائرة الأراضي والمساحة على موقعها الإلكتروني.


اقرأ أيضاً : "الضمان" توضح حقيقة صرف 250 دينارا للمواطنين بمناسبة العام الدراسي


وقالت الدائرة في تقريرها، الأربعاء، والذي اعتمدت فيه آلية جديدة لاحتساب حجم التداول العقاري، إن قيمة الإيرادات خلال الأشهر الثمانية الماضية، ارتفعت بنسبة 0.04 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي؛ لتبلغ نحو 176 مليون دينار.

وأشارت إلى انخفاض حركة بيع العقار في المملكة لنهاية آب الماضي بنسبة 4 بالمئة، إذ تراجعت بيوعات الشقق بنسبة 63 بالمئة، وبيوعات الأراضي بنسبة 3 بالمئة، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وعلى المستوى الشهري، انخفضت قيمة الإيرادات في آب الماضي الماضي بنسبة 20 بالمئة، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، لتبلغ حوالي 26.7 مليون دينار.

وكانت الدائرة، اعتمدت آلية جديدة لاحتساب حجم التداول العقاري، لتوفر بيانات أكثر دقة نتيجة أتمتة معاملات تسجيل الأراضي وحوسبتها، بالتوافق مع قانوني الملكية العقارية، ورسوم تسجيل الأراضي وتعديلاته، إضافة إلى اعتماد القيمة الإدارية في معاملات تسجيل الأراضي لاحتساب الرسوم وفقا لأحكام نظام لجان تقدير قيم الأموال غير المنقولة.

وقالت دائرة الأراضي، إنه الآلية الجديدة اعتمدت مجموعة من المعاملات الناقلة للملكية والتي يترتب عليها أثر مالي حقيقي في السوق العقاري، وحساب مجموع قيمها التقديرية لفترة معينة.

أخبار ذات صلة

newsletter