وزارة التربية تضع خطة لرفع نسبة الملتحقين في التعليم التقني

الأردن
نشر: 2023-09-20 14:15 آخر تحديث: 2023-09-20 14:15
التعليم المهني التقني
التعليم المهني التقني
  • القطاونة: الخطة تهدف لفهم الأولويات الاقتصادية لقطاعات التعليم والتدريب الفني والمهني الأردني

قالت مستشارة وزير التربية للتعليم المهني، فاطمة القطاونة إنه تم وضع خطة إجرائية تتضمن تحليل احتياجات سوق العمل الأردني لضمان رفع نسبة الملتحقين في التعليم المهني التقني.


اقرأ أيضاً : تحويل مستحقات التعليم الإضافي إلى البنوك الأربعاء


وأكدت القطاونة أن الخطة تهدف لفهم الأولويات الاقتصادية لقطاعات التعليم والتدريب الفني والمهني الأردني والقطاعات التي يجدر ان تحظى بالأولوية والوحدات التي يجب اختيارها من مؤهلات مجلس تعليم إدارة الأعمال والتكنولوجيا "BTEC".

وشددت على ضرورة الاهتمام بحصول الطالب على وظيفة المستقبل ، للحد من نسبة البطالة، إذ طورت المؤهلات المهنية التقنية لتتواءم مع البيئة المحلية للتأكد من ملاءمتها لاحتياجات المهارات الأردنية بما في ذلك المهارات الفنية والمهارات الأوسع نطاقا التي قام أصحاب العمل بإبرازها.

وأوضحت القطاونة، أن البرنامج التقني يطبق في 70 دولة ويعترف به في أرقى الجامعات العالمية، لضمانه مؤهلات علمية تقنية كانت في السابق تقتصر على الفروع الأكاديمية، لافتة إلى أن الدراسة الجامعية متاحة أمام خريجي المسار المهني بكافة التخصصات التقنية.

وبحسب القطاونة، يمكن للطالب استكمال الدراسة الجامعية حسب التخصص الذي درسه بعد نهاية الصف الثاني عشر وإنهاء المستوى الثالث من البرنامج التقني على شهادة الثانوية العامة التي ستؤهله للالتحاق في الجامعات الحكومية والخاصة.

وبينت أن آلية تطبيق نظام التعليم المهني الجديد تتم بعد حصول المدرسة على الموافقة كمركز معتمد لتقديم تخصصات التعليم التقني، ليتم لاحقا تسجيل الطلاب على منصة بيرسون "Edexcel Online"، ثم مرحلة التدريس والتدريب العملي للساعات المعتمدة.

ولفتت الى أن هذه المراحل يتبعها التدقيق الداخلي من قبل المدرسة على الواجبات "التقييمات" قبل توزيعها على الطلبة "الجزء الأول"، ثم مرحلة تقييم الطلاب عن طريق الواجبات والتدقيق الداخلي من قبل المدرسة على تصحيح المعلم للواجبات "الجزء الثاني"، والتدقيق الخارجي لمعايير الجودة لجميع التقييمات أو الواجبات من قبل بيرسون والمرحلة الختامية وهي إصدار الشهادات.

وأكدت أن توزيع الطلاب على التخصصات يتم حسب رغبة الطالب والمعدل المئوي لآخر 3 صفوف "السابع 30 بالمئة والثامن 30 بالمئة والتاسع 40 بالمئة" وتوفر مقاعد ضمن الطاقة الاستيعابية للشعبة الواحدة في كل تخصص.

وأضافت أنه تم تطوير مناهج الطلبة من خلال تطوير وحدات دراسية متخصصة حقول الزراعة و الجمال خاصة بالأردن تتواءم مع البيئة المحلية وتم اختيار وحدات دراسية لكل التخصصات الباقية من المؤهلات الدولية للمستوى الثاني المترجمة للغة العربية وتم تزويد ودعم التخصصات بإطار دعم متكامل، كما تم تطوير موارد المعلمين من الأدلة الإرشادية لتتماشى مع التخصصات والكتب المدرسية للطلاب وتم ترجمة الوثائق للغة العربية.

أخبار ذات صلة

newsletter