الخميس: عاصفة جنى الثلجية تقترب نهاراً..وتتمركز فوق المملكة ليلاً

طقس
نشر: 2015-02-19 06:41 آخر تحديث: 2016-07-23 09:50
الخميس: عاصفة جنى الثلجية تقترب نهاراً..وتتمركز فوق المملكة ليلاً
الخميس: عاصفة جنى الثلجية تقترب نهاراً..وتتمركز فوق المملكة ليلاً
المصدر المصدر

رؤيا- طقس العرب- تقترب من المملكة نهار الخميس العاصفة "جنى" حيث تتأثر المملكة تدريجياً أثناء النهار بكُتلة هوائية قطبية شديدة البرودة مُندفعة من سيبيريا مُباشرة عبر البحر الأسود و تُركيا و مُرفقة مع منخفض جوي في طبقات الجو كافة يتمركز سطحياً ظُهر الخميس إلى الشرق من جزيرة قُبرص.

 

 

نهاراً:تنخفض درجات الحرارة بشكل ملموس وواضح لتصبح دون مُعدلاتها نسبةً لهذا الوقت من العام بحدود 7-9 درجات مئوية،ويكون الطقس غالباً غائم بوجهٍ عام، بارداً في مُختلف المناطق، و شديد البرودة فوق المرتفعات الجبلية العالية.

 

 

ويُتوقع هطول زخات مُتفرقة من الأمطار و البَرَد بمشيئة الله في شمال ووسط المملكة، تكون ممزوجة بالثلوج فوق المُرتفعات الجبلية العالية.

 

 

وبدءاً من ساعات العصر و المساء تبدأ جبهة هوائية قطبية باردة بعبور المملكة، بحيث يبدأ تساقط الثلوج بشكل تدريجي و ذلك فوق المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 800متر عن سطح البحر و تشمل بذلك أجزاء من العاصمة عمان.

 

 

وتكون الرياح جنوبية غربية إلى غربية، مُعتدلة إلى نشطة السرعة السرعة، مع هبات قوية أحياناً وتكون مُثيرة للغبار والأتربة في المناطق الصحراوية.

 

 

 

ليلاً: تدخل المملكة في التأثير الفعلي للعاصفة الثلجية "جنى" حيث تتوضع الكُتلة الهوائية القطبية القوية المُندفعة من سيبيريا فوق المنطقة و تترافق مع مُنخفض جوي في طبقات الجو كافة يتمركز سطحياً إلى الشمال من لبنان

 

 

لذا تنخفض درجات الحرارة إلى الصفر و ما دون الصفر المئوي في مُختلف المناطق.

 

 

و يتحول الطقس ليُصبح شديد البرودة و عاصفاً في أغلب المناطق.

 

 

وتتساقط و تتراكم الثلوج بإذن الله مع حلول ساعات الليل فوق أغلب المُرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها عن 700متر عن سطح البحر، تترافق مع حدوث العواصف الرعدية أحياناً، في حين تسقط الأمطار أو الأمطار الممزوجة بالثلوج دون ذلك.

 

 

و يبلغ ذروة تأثير الجبهة الهوائية القطبية القوية بُعيد ساعات مُنتصف الليل، إذ يُتوقع أن تهب عاصفة ثلجية غير إعتيادية على أغلب مناطق المملكة "عدا الأغوار، البحر الميت و خليج العقبة"، بحيث تتساقط الثلوج الرعدية بكثافة "كبيرة أحياناً" و تتراكم فوق أغلب المناطق.

 

 

الرياح تكون جنوبية غربية نشطة السرعة، مع هبات قوية أحياناً.

 

يُحذّر الخميس من:

 

-خطر تدني مدى الرؤية الأفقية في المناطق والطرق الصحراوية بفعل الغبار والأتربة واحتمالية هبوب عواصف رملية.

 

-خطر شدّة سرعة الرياح والتي قد تتجاوز في بعض هباتها حاجز الـ90كم/ساعة.

 

-خطر توقع تشكّل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة خاصة مع ساعات الليل، وتشمل الأغوار الشمالية والوسطى ومنطقة البحر الميت.

 

-خطر الانزلاق على طرقات الجبال نهاراً بفعل تساقط البَرَد وبدء تساقط الثلوج.

 

-خطر تراكم الثلوج، التي ستعيق العديد من مظاهر الحياة العامة، في طرق المرتفعات الجبلية العالية ظهراً، وبدءاً من ساعات المساء في العديد من المدن الأردنية بما فيها العاصمة عمان. 6- خطر شدّة العواصف الرعدية في شمال ووسط المملكة، مع ساعات الليل.

 

أخبار ذات صلة