رئيس تجارة الأردن: نمو التبادل التجاري الأردني التركي بنحو الثلث خلال 2022

اقتصاد
نشر: 2023-09-19 15:12 آخر تحديث: 2023-09-19 20:07
تحرير: أسامة بليبلة
نمو التبادل التجاري بين الأردن وتركيا خلال 2022 بلع 27 بالمئة
نمو التبادل التجاري بين الأردن وتركيا خلال 2022 بلع 27 بالمئة
  • الحاج توفيق: الأردن استوردت من تركيا بقيمة بلغت (909.2) مليون دولار خلال 2022 
  • الحاج توفيق: قيمة الصادرات الأردنية إلى تركيا بلغت (92.1) مليون دولار خلال 2022 

أكد رئيس غرفة تجارة الأردن خليل الحاج توفيق على عمق العلاقات التركية الاردنية على المستويين السياسي والاقتصادي، خلال لقاء جمع بين التجار والصناعيين وأصحاب الأعمال الأتراك ونظرائهم الأردنيين في مختلف القطاعات، في عمان والذي يأتي في إطار مساعي القطاع التجاري الأردني الحثيثة لتعزيز فرص التعاون الاقتصادي بين البلدين.


اقرأ أيضاً : البنك الدولي وصندوق النقد يجتمعان على بعد مسافة قصيرة من موقع زلزال المغرب


وعلى صعيد المبادلات التجارية الأردنية التركية، بين الحاج توفيق أن حجم التبادل التجاري بين البلدين حقق نموا خلال العام 2022 بنسبة (27%)، أي بقيمة بلغت (212) مليون دولار ليبلغ ما يقارب (1) مليار دولار تقريبا.

وأشار إلى أن حجم التبادل هو الأكبر منذ إلغاء اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا، وجاء الارتفاع في حجم التبادل التجاري من نمو المستوردات الأردنية من تركيا بنسبة (31.5%) لتبلغ ما قيمته (909.2) مليون دولار، بينما تراجعت الصادرات الأردنية إلى تركيا بنسبة (5.6%) لتبلغ ما قيمته (92.1) مليون دولار، مقارنة مع ما قيمته (97.6) مليون دولار في العام 2021.

وأكد أهمية أن تتضمن استفادة الأردن من الاستثمارات الصناعية التركية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، وتوسيع قاعدة الصادرات الأردنية إلى السوق التركية، بإعتبار ذلك يمثل مصلحة عليا للاقتصاد الوطني.

من جانبها قالت نائب الأمين العام عائشة مهتاب أكينجي، إن الهدف من عقد لقاءات عمل وتطوير العلاقة التجارية مع الأردن على اساس المصالح المشتركة، وأن توقيع اتفاقية تجارية سيعزز العلاقة بين البلدين.

وأضافت أن الصادرات التركية إلى الأردن زادت ومعظمها بالأثاث والسيارات والأحجار الكريمة والحديد، مشيرة إلى أن الأردن هو الشريك السابع لتركيا بتبادل تجاري يقدر بأكثر من مليار دولار.

وجدد الحاج توفيق التأكيد على عمق الشراكة الاقتصادية في تركيا، بأهمية التعاون والتواصل المستمر لتعزيز التجارة المشتركة وتحقيق التنمية بين بلدينا، ولتأكيد على جاذبية بيئة الاستثمار في المملكة، وإنجازها لمنظومة متكاملة من التشريعات والأنظمة، التي تهدف أولا وأخيرا إلى تبسيط الاجراءات الاستثمارية والمعاملات الاقتصادية لمختلف رجال الأعمال، بهدف تعزيز التشاركية الاقتصادية مع مختلف دول العالم وبالأخص الدول العربية الشقيقة. 

أخبار ذات صلة

newsletter