حقيقة قطع الكهرباء والاتصالات في الأردن

الأردن
نشر: 2023-09-19 10:18 آخر تحديث: 2023-09-19 10:34
صورة تعبيرية لفتاة تحمل جهازها الخلوي وبجواراها شمعة
صورة تعبيرية لفتاة تحمل جهازها الخلوي وبجواراها شمعة
  • النعيمات يدعو المواطنين إلى عدم تصديق الشائعات

نفى مدير الوحدة الإعلامية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أحمد النعيمات صحة التسجيلات التي يتناقلها مواطنون عبر تطبيق "الواتساب" بخصوص قطع التيار الكهرباء والاتصالات عن الأردن الثلاثاء.


اقرأ أيضاً : تواصل فعاليات التمرين الوطني درب الأمان (3) في يومه الثاني


وقال النعيمات إن ما يتم تداوله تحت مظلة "الشائعات"، داعياً المواطنين إلى عدم تصديقها ونشرها، مضيفا أن هذه أحداث افتراضية في تمرين "درب الأمان 3" الذي ينفذه مركز الأزمات، للوقوف على جهوزية الأجهزة المعنية ممثلة بالمؤسسات العامة والخاصة للتعامل مع الزلازل وتداعياتها.

أحداث افتراضية

وواكب التمرين في يومه الأول، عمليات إنقاذ واسعة وإخلاء طلبة في عشرات المدارس ومواطنين خلال ساعات الدوام الرسمي، فضلا عن محاكاة لانهيارِ أبنية في مناطق منتقاة. ويتلو ذلك في الساعات المقبلة نصب مستشفىً ميداني ومأوى ناجين على طريق المطار وإنفاذ عمليات بحث وإنقاذ مئات الطلبة وإخلاء مواقع تعرّضت لإنهيارات مفترضة جرّاء الزلازل.

ويختبر التمرين آليات استقبال وتوزيع المساعدات، وتحديث قواعد البيانات ذات العلاقة وكذلك التعامل مع الرسائل التوعوية وقت وقوع الزلازل بما يضمن إدامة الحياة اليومية خلال الزلازل وبعد وقوعه.

أزمات اللجوء

يذكر أن تدريب (درب الأمان) بدأ بنسخته الأولى في 2019 لمواجهة أزمات اللجوء والكوارث الناجمة عن تغيرات الأحوال الجوية، بينما خُصصت نسخته الثانية في 2021 لمحاكاة خطر انفجار مواد خطرة والتصدي لجماعات متشدّدة مفترضة.
وكشف مدير وحدة الاستجابة الإعلامية في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أحمد النعيمات، أنه سيتم الإعلان عن نتائج تمرين درب الأمان 3 في بداية شهر تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

أخبار ذات صلة

newsletter