ما هي عقوبة الإساءة للذات الإلهية وإهانة الشعور الديني بقانون العقوبات الأردني؟

الأردن
نشر: 2023-09-17 14:07 آخر تحديث: 2023-09-17 14:07
مطرقة قاض وسندان - تعبيرية
مطرقة قاض وسندان - تعبيرية
  • العقوبة تصل إلى الحبس مدة لا تقل عن 4 أشهر ولا تزيد على سنتين

يتساءل العديد من المواطنين عن عقوبة سب الذات الإلهية وإهانة الشعور الديني، أو نشر شيئا مطبوعا أو مخطوطا أو صورة أو رسما أو رمزا من شأنه أن يؤدي إلى إهانة الشعور الديني لأشخاص آخرين.


اقرأ أيضاً : الاعتداء على سيدة في جبل عمان والأمن العام يوضح


ونصت المادة 278 من قانون العقوبات الأردني، على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 4 أشهر ولا تزيد على سنتين وبغرامة لا تزيد على 500 دينار. 

وذلك بحق كل من نشر شيئا مطبوعا أو مخطوطا أو صورة أو رسما أو رمزا من شأنه أن يؤدي إلى إهانة الشعور الديني لأشخاص آخرين أو إلى إهانة معتقدهم الديني، أو تفوه في مكان عام وعلى مسمع من شخص آخر بكلمة أو بصوت من شأنه أن يؤدي إلى إهانة الشعور أو المعتقد الديني لذلك الشخص الآخر.

وتصدر وسم "الذات الإلهية مواقع التواصل الاجتماعي في الأردن، بعد نشر مقطع فيديو لمشاجرة واعتداء على سيدة في العاصمة عمان، ورد فيه ألفاظ وشتم للذات الإلهية. 

وأظهر مقطع الفيديو تجمع عدد من الأفراد في إحدى الأحياء السكنية وهم يحاولون منع عدد من الرجال وأولاد من الاعتداء على السيدة التي كانت في حالة سيئة بحسب النشطاء.

وطالب النشطاء بمعاقبة كل من يتطاول على الذات الإلهية أو يقوم بازدراء الأديان وإهانة الشعور الديني. 

بيان أمني 

وأصدرت مديرية الأمن العام في وقت سابق بيانا على لسان الناطق الاعلامي باسمها قالت فيه:" إنها تابعت مقطع الفيديو المتداول وبالتحقيق تبيّن أنّ الحادثة وقعت في منطقة جبل عمان/ شارع خرفان "

وأشار المصدرالأمني إلى أن سبب المشاجرة كان إثر خلاف بين جيران، مضيفا أنه لم يبلغ عن أي إصابات تذكر، مؤكدا أنه تم تحديد أطراف المشاجرة والاعتداء.

وقال إنه تم الاستفسار من أطراف المشاجرة حيث أفادوا أن خلافاً حصل وتم انهاؤه.

وأكد المصدر الامني أنه تم ضبط الشخص الرئيس في المشاجرة والتحفظ عليه داخل المركز الأمني، مشيرا المصدر ذاته إلى السيدة التي ظهرت بالفيديو ترفض تقديم شكوى بحق الشخص أو مراجعة المركز الأمني وسيتم استدعاؤها واحالة القضية للقضاء.

 

أخبار ذات صلة

newsletter