"الاقتصاد الرقمي": الحكومة تشرع التوسع بإطلاق مواقع إلكترونية لتقديم خدماتها رقميا

الأردن
نشر: 2023-09-16 10:42 آخر تحديث: 2023-09-16 10:43
وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة: الحكومة قامت بأتمتة 40 بالمئة من خدماتها
وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة: الحكومة قامت بأتمتة 40 بالمئة من خدماتها
  • الاقتصاد الرقمي: 500 ألف هوية رقمية مفعلة بتطبيق سند

أكدت وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أن الحكومة قامت بأتمتة 40 بالمئة من خدماتها، بواقع 960 خدمة رقمية، كما أطلقت 8 تطبيقات حكومية للهواتف الذكية والتأشيرة الإلكترونية.


اقرأ أيضاً : رؤية مستقبلية للخدمات التعاونية: مشروع التقييم الرقمي الجديد


وأضافت الوزارة أنه تم إنشاء السجل الوطني الموحد للخدمات، لتقييم كفاءة الخدمات الحكومية، ومن خلاله يتم إدراج قيم مؤشرات الأداء للخدمات سواء للخدمات الرقمية أو الوجاهية.

وأضافت الوزارة أن الحكومة تقوم بتحديث معايير تصميم المواقع الإلكترونية الحكومية، مضيفة أنها تعمل على إطلاق 6 مواقع إلكترونية وفق المعايير المحدثة.

كما أكد الوزارة أنه يجري العمل على تطوير 8 مواقع إلكترونية أخرى، والانتهاء من تطوير منصة وتطبيق تعنى بسفر واستقبال الشخصيات المهمة، وتحديث منظومة الربط البيني الحكومي، وتحديث المرحلة الأولى للشبكات الداخلية للمؤسسات الحكومية، والانتهاء من تطبيق نظام مراقبة مركز عمليات الحكومة الإلكترونية.

وفي ذات السياق، تقدم 54 مؤسسة حكومية خدماتها من خلال تطبيق سند.

خدمات خلال 24 ساعة

وقالت الوزارة إن مركز الخدمات الإلكترونية في المقابلين، الذي يوفر 101 خدمة خارج أوقات الدوام الرسمية، ويشمل 21 مؤسسة حكومية.

وفي مطار الملكة علياء، تم إنشاء فرع آخر لمراكز الخدمات الحكومية، يقدم 46 خدمة، الذي يعمل 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.

تطبيق سند

وأفادت الوزارة بأن نحو 500 ألف هوية رقمية مفعلة عبر تطبيق سند.

وشمل تطبيق سند 150 خدمة إجرائية، منها خدمة المستندات الرقمية، وخدمة التوقيع الرقمي، وخدمة الدفع الإلكتروني، وحوالي 350 خدمة استعلامية وخدمات معلومات السجلات الشخصية.

الهوية الرقمية 

كما تم تفعيل استخدام الوثائق الإلكترونية الرقمية المشفرة الصادرة من المؤسسات والدوائر الحكومية بشكل مؤتمت، مع توفر إمكانية التحقق من موثوقيتها عبر التطبيق، وتفعيل التوقيع الرقمي للمستندات والوثائق من خلال تطبيق سند، والانتهاء من توفير تسجيل وتفعيل غير الأردني على تطبيق سند.

وأشارت الوزارة إلى أن العديد من المؤسسات والدوائر الحكومية قامت بتطوير أنظمتها الداخلية خلال العام الجاري، ومنها:

(الأنظمة البنكية والعمليات الداخلية لصندوق توفير البريد، النظام الإلكتروني لإدارة محطات المعرفة، نظام تراسل 2، تفعيل نظام التفتيش الموحد في 8 مؤسسات حكومية، النظام الداخلي لوزارة التنمية الاجتماعية، النظام الداخلي لدائرة الأراضي والمساحة، صيانة نظام ميزان/ وزارة العدل).

أخبار ذات صلة

newsletter