إيقاف أعمال حفرية لمشروع سكني أدت إلى انهيار جدار استنادي في إربد

الأردن
نشر: 2023-09-14 20:05 آخر تحديث: 2023-09-14 20:05
صورة أرشيفية لانهيار جدار استنادي وتعامل فرق الدفاع المدني مع الحادثة
صورة أرشيفية لانهيار جدار استنادي وتعامل فرق الدفاع المدني مع الحادثة
  • السبب الرئيس الذي أدى إلى انهيار الجدار، وهو عدم تدعيم الحفرية

قررت لجنة شكلها متصرف لواء بني عبيد، الخميس، إيقاف أعمال حفرية لمشروع سكني أدت إلى انهيار جدار استنادي ملاصق لأربع بنايات مأهولة بالسكان.


اقرأ أيضاً : ما احتمالية وقوع زلزال قوي في الأردن؟.. خبراء يجيبون


وجاء قرار الإيقاف وفق تصريح لرئيس فرع نقابة المهندسين في إربد الدكتور جهاد الردايدة لحين تزويد لجنة الصحة والسلامة العامة في متصرفية لواء بني عبيد بالطرق اللازمة للتدعيم ومعالجة الانهيار.

وأكد الردايدة في تصريحات صحفية، أنه تم الطلب من سكان البنايات المجاورة عدم استخدام الكراج وعدم استخدام الترس وعدم إسالة المياه العادمة.

وضمت اللجنة التي شكلها متصرف لواء بني عبيد، ممثلين عن المتصرفية، ومركز أمن بني عبيد، ودفاع مدني غرب إربد، ودفاع مدني غرب إربد، ونقابة المهندسين الأردنيين لفرع إربد. 

وأوصت اللجنة باتخاذ الإجراءات الإدارية بحق مالك المشروع، وإلزامه بمعالجة الأضرار الناجمة عن الانهيار وتدعيم الحفرية بإشراف مكتب هندسي متخصص وبالسرعة الممكنة.

وأوضح الردايدة خلال تصريحاته التي نقلتها بترا أنه أثناء الكشف الحسي، تبين أن طول الجدار الذي يبلغ 15 مترًا قد انهار بالكامل، من دون أن يلحق أذى وأضرارًا بشرية، في حين تسبب بعيوب إنشائية تمثلت بكسر في خط الصرف الصحي، وسقوط جزء من أرضية الموقف، مشيرا إلى أن إحدى قواعد الترس الجانبي في إحدى الشقق الملاصقة للحفرية آيلة للسقوط.

وبين السبب الرئيس الذي أدى إلى انهيار الجدار، وهو عدم تدعيم الحفرية، بحسب متطلبات كودة البناء الوطنية وعدم التقيد بكودة السلامة العامة في تنفيذ المشروع.

أخبار ذات صلة

newsletter