"الصحة" تدعو الأردنيين إلى تلقي المطاعيم المُنظمة

الأردن
نشر: 2023-09-13 13:39 آخر تحديث: 2023-09-13 13:45
مطعوم
مطعوم
  • الشبول: البرنامج يتضمن جرعات تطعيم أساسية ومدعمة تبدأ منذ سن الولادة وتستمر حتى الصف العاشر
  • الشبول: المرحلة الأولى نجحت في تطعيم حوالي 120 ألف شخص

شدد أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة، الدكتور رائد الشبول على أهمية الالتزام بتلقي المطاعيم وفقًا للجداول الزمنية المحددة في البرنامج الوطني للتطعيم.


اقرأ أيضاً : إدارة الأوبئة: مطعوم الإنفلونزا الموسمي مجانًا لهذه الفئة في الأردن


وقال الشبول إن البرنامج يتضمن جرعات تطعيم أساسية ومدعمة تبدأ منذ سن الولادة وتستمر حتى الصف العاشر، مبينا أن وزارة الصحة بدأت قبل شهر في تنفيذ حملة وطنية للتطعيم.

المدارس ودور الرعاية

وتستهدف المرحلة الأولى الفئات غير المطعمة نهائيًا والتي لم تكمل تطعيمها، بالإضافة إلى الأشخاص الذين يعيشون في مساكن جماعية بالتنسيق مع الحكام الإداريين والمجتمعات المحلية، وفق الشبول الذي أكد أنها تستهدف لاحقا، المدارس ودور الرعاية والحضانات والمبرات ومراكز الإيواء والأحداث ومراكز الإصلاح والتأهيل.

وأوضح أن المرحلة الأولى نجحت في تطعيم حوالي 120 ألف شخص، إذ طعم أكثر من 95% من هؤلاء الأشخاص، لافتا إلى أن برنامج التطعيم الوطني في الأردن قد أسهم بشكل كبير في تقليل انتشار الأمراض وحدوثها في البلاد، والتقليل من نسب الوفيات نتيجة للأمراض.

منظمة الصحة العالمية

وأضاف الشبول، أن البرامج التي تستخدم في التطعيم معترف بها دوليًا ومعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الصحية الدولية، وتتم مراجعتها بواسطة لجان طبية فنية وطنية مختصة.

وبين أن الأردن حقق العديد من الإنجازات نتيجة تنفيذ برنامج التطعيم الوطني، منها وقف انتقال فيروس شلل الأطفال الفموي منذ عام 1992، والقضاء على الكزاز الوليدي منذ عام 1995، والسيطرة على الأمراض الأخرى التي يتم التطعيم ضدها مثل "الحصبة، والحصبة الألمانية.

وأشار الدكتور الشبول إلى أن وزارة الصحة تعمل بشكل مستمر على تقييم بيانات التطعيم وتوفير اللقاحات الروتينية، وأنها قد أدخلت مزيدًا من المطاعيم لتوفير حماية أفضل للأطفال في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مطاعيم الروتا فيروس والتهاب الكبد الوبائي (أ).

مطاعيم مجانية

ولفت إلى أن جميع المطاعيم تُقدم مجانًا لجميع الأطفال المقيمين في الأردن، بغض النظر عن جنسياتهم.
وبحسب الشبول، فإن النجاح الذي حققه برنامج التطعيم الوطني يعود إلى وعي المواطنين وحرصهم على تطعيم أبنائهم في الأوقات المحددة بهدف حمايتهم والحفاظ على صحتهم، بالإضافة إلى التزام الحكومة بتوفير جميع المطاعيم الآمنة والفعالة.

أخبار ذات صلة

newsletter