مشاهد مرعبة تكشف حجم دمار عاصفة "دانيال"

طقس
نشر: 2023-09-10 19:02 آخر تحديث: 2023-09-10 20:29
فيضانات وغرق مركبات بسبب تأثير العاصفة دانيال على عدة دول "أرشيفية"
فيضانات وغرق مركبات بسبب تأثير العاصفة دانيال على عدة دول "أرشيفية"
  • العاصفة بكامل قوتها انتقلت نحو ليبيا

ضربت العاصفة دانيال بقوة غير مسبوقة مدن ليبية، وفق ما أظهرت مشاهد كارثية لحجم التأثير للعاصفة الاستثنائية.


اقرأ أيضاً : هل ستؤثر العاصفة دانيال على الاردن؟.. الأرصاد تجيب


وانتقلت عاصفة "دانيال" المتوسطية بكامل قوتها نحو ليبيا قادمة من وسط البحر الأبيض المتوسط، بعد أن خلفت خسائر مادية جسيمة وأضرارًا كبيرة في تركيا واليونان وبلغاريا، بالإضافة إلى تهديداتها المحتملة لدول عربية أخرى.

وأعلنت الحكومة الليبية في وقت سابق، منح عطلة طارئة يومي الأحد والإثنين بسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات التي خلفها إعصار دانيال، وأغلقت السلطات 4 موانئ نفطية رئيسية لمدة 3 أيام.

وتعاني ليبيا بالإضافة للأزمات المتتالية جراء الحروب والانقسامات، من واحدة من أسوأ أزمات المياه في العالم، ومن المتوقع أن تتفاقم في المستقبل القريب، حيث خلفت سنوات من الجفاف والحرب أزمة لملايين الليبيين في تأمين احتياجاتهم من مياه الشرب.

آثار الدمار في اليونان

وأظهرت صور استثنائية التقطتها الأقمار الاصطناعية لمنطقة سهلية في اليونان قبل وبعد مرور العاصفة "دانيال"، التغييرات الكارثية في المنطقة.

 

وتعرضت اليونان لأمطار غزيرة خلال الأيام الأخيرة، أودت بحياة 6 أشخاص على الأقل وفقدان آخرين، إضافة إلى أضرار مادية هائلة تقدر بمليارات الدولارات.

وجرفت السيول المنازل ودمرت البنية التحتية الحيوية، وأتلفت المحاصيل في ثاني أكبر منطقة تضم أراض زراعية في البلاد.

تأثير عاصفة دانيال على الأردن 

أكدت إدارة الارصاد الجوية الاردنية، أنها تتابع عبر الاقمار الصناعية بالاضافة لتحليلات النماذج العددية تحرك العاصفة دانيال والتي أثرت مؤخراً على اليونان وتؤثر منذ صباح الأحد على السواحل الليبية. 

وأوضحت الأرصاد الجوية، أن العاصفة تتحرك بإتجاه الاراضي المصرية لتجلب المزيد من الامطار لكن مع دخولها اليابسة ستفقد جزءاً كبيراً من طاقتها وسوف تهدأ سرعة الرياح قليلا ً.

أما بالنسبة للأردن فقد أوضح مدير إدارة الأرصاد الجوية رائد رافد آل خطاب، بأن تأثير هذه العاصفة على المملكة سوف يقتصر على تشكل حالة ضعيفة من عدم الاستقرار للغلاف الجوي. 

وأضاف أن عدم الاستقرار الجوي يؤدي يومي الثلاثاء والاربعاء الى نشاط على فترات للرياح والتي قد تصل في بعض المناطق خاصة الجنوبية الشرقية مابين 40-30 كم/ساعة، مما يؤدي الى إثارة الغبار كما سوف تظهر بعض الغيوم على ارتفاعات متوسطة خاصة يوم الاربعاء مع احتمال ضعيف ان تشهد أجزاء محدودة من المناطق الجنوبية زخات خفيفة من المطر.

العاصفة تقترب من مصر 

وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر بتأثر البلاد بالعاصفة "دانيال" الاثنين.

وتوقعت هيئة الأرصاد أن تصل "بقايا العاصفة" إلى السواحل المصرية لتضرب أقصى غرب الساحل الشمالي، الإثنين، مصحوبة بتساقط الأمطار.

ظاهرة نادرة

ووصفت العاصفة "دانيال" بأنها ظاهرة نادرة من حيث كمية الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال 24 ساعة، حيث ارتكز تأثيرها بشكل خاص على مقاطعة ماغنيسيا على بعد حوالي 300 كيلومترًا شمال أثينا.

وأسفرت الأمطار الغزيرة المصاحبة للعاصفة عن فيضانات في اليونان، ووفاة 11 شخصًا وفقدان آخرين، مع جهود مستمرة من السلطات لإجلاء الآلاف من المناطق المتضررة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter