قرار حكومي للتسهيل على المقدسيين

الأردن
نشر: 2023-09-10 15:24 آخر تحديث: 2023-09-10 15:24
مجلس الوزراء
مجلس الوزراء
  • القرار يأتي تنفيذاً للرؤية الملكية السامية بتقديم التسهيلات للمقدسيين ودعم صمودهم

قرَّر مجلس الوزراء، في الجلسة، التي عقدت الأحد، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، تمديد العمل بقراره الصادر بتاريخ 2018/5/28م، المتضمِّن تقديم تسهيلات للمقدسيين بتحديد رسوم إصدار وتجديد جوازات سفرهم بقيمة (50) ديناراً لمدة خمس سنوات.


اقرأ أيضاً : مجلس الوزراء يقر نظام تعويض المتضرِّرين من حوادث السير


وأوضحت الحكومية في بيان وصل "رؤيا" نشخة عنه، أن القرار يأتي تنفيذاً للرؤية الملكية السامية بتقديم التسهيلات للمقدسيين ودعم صمودهم والتَّخفيف عليهم؛ انطلاقاً من الوصاية الهاشميَّة التَّاريخيَّة على المقدَّسات الإسلاميَّة والمسيحيَّة في القدس الشَّريف.

وكانت أطلقت دائرة الأحوال المدنية والجوازات وبالتنسيق مع شركة البريد الاردني ودائرة قاضي القضاه تسهيلات اضافية جديدة للمقدسيين.

وقال مدير عام دائرة الأحوال المدنية والجوازات بالوكالة طلال الفايز، في تاصريحات سابقة، إن إطلاق التسهيلات الإضافية الجديدة للمقدسيين يأتي انطلاقا من التوجهات الملكية السامية الداعية دوماً للتخفيف عن المقدسيين دعماً لصمودهم وحماية الهوية العربية لمدينة القدس الشريف وتسهيلا وتخفيفا عليهم وتقديم معاملاتهم بكل سهولة ويسر.

ويمكن للمواطن الاردني الذي يحمل رقم وطني وقيد مدني الاستفادة من التسهيلات والتقدم لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف بطلب اصدار او تسجيل للواقعات الحيوية ( شهادة زواج . شهادة طلاق . شهادة ولادة . شهادة وفاة) وكذلك قبول طلب تجديد دفتر العائلة من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف.

المواطن الأردني

أما بالنسبة للمواطن الاردني الذي يحمل رقم وطني والمتزوج من مواطنة مقدسية( تحمل هوية مقدسية ) يمكنه التقدم بطلب اصدار وتجديد جوازات سفر له ولابنائه عن طريق المحكمة الشرعية في القدس الشريف
كما تم السماح لحامل جواز السفر المؤقت "ضفة غربية" والمتزوج من مقدسية تحمل هوية مقدسية التقدم بطلب تجديد جواز سفر له حصراً لدى المحكمة الشرعية في القدس الشريف شريطة أن يكون حاملاً للهوية الفلسطينية ومثبت على جواز السفر المؤقت الرقم الشخصي.

كما سمحت التسهيلات الاضافية للمتزوجة من مواطن مقدسي وتحمل جواز سفر مؤقت "ضفة غربية" التقدم بطلب تجديد جواز سفر لها حصرا من خلال المحكمة الشرعية في القدس الشريف شريطة أن تكون حاملةً للهوية الفلسطينية ومثبت على جواز سفرها المؤقت الرقم الشخصي.

 

أخبار ذات صلة

newsletter