مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

رئيس الوزراء بشر الخصاونة

تعديل وزاري مرتقب على حكومة بشر الخصاونة

تعديل وزاري مرتقب على حكومة بشر الخصاونة

نشر :  
منذ 10 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 10 أشهر|
  • السابع منذ تشكيل الحكومة أواخر 2020 قد يطال سبع حقائب 

ذكرت مصادر قريبة من الحكومة والمجلس النيابي، السبت، أن رئيس الوزراء بشر الخصاونة يستعد لإجراء سابع تعديل على حكومته منذ تشكيلها أواخر 2020. 


اقرأ أيضاً : الملك يوجه الحكومة بتقديم المساعدات للمغرب عقب الزلزال


وتوقع مصدرٌ لـ"رؤيا"، أن يشمل التعديل ستة وزراء من بينهم المياه، التجارة والصناعة، الاتصال الحكومي الناطق الرسمي باسم الحكومة، الأشغال والاستثمار. وقد يدخل الحكومة، بحسب المصدر ذاته، نائبان لحمل حقيبتي الاتصال الحكومي والاستثمار.

وفي حال ثبوت توزير النائبين، فسيطلب منهما الاستقالة من "النيّابي"، ليحل في مقعديهما المترشحان الحائزان على أعلى الأصوات بعدهما في كتلتيهما.

يأتي ذلك ترجمة لمبدأ الفصل بين السلطات، بموجب التعديلات الدستورية الأخيرة. 

وتتوقع الأوساط التنفيذية والتشريعية بقاء حكومة الخصاونة حتى الانتخابات النيابية المقبلة في خريف 2024. وبذلك تكون قد أكملت أربع سنوات في الدوار الرابع؛ تماشيا مع رغبة رأس الدولة في اقتران ولاية السلطة التنفيذية مع دورات "النيابيّ" الأربع.

تعديل موسع خلال 48 ساعة

التعديل المتوقع خلال الساعات الثماني والأربعين المقبلة سيكون واسعا، علما أن الثاني شمل 11 حقيبة في آذار/مارس 2021، فيما شهد الخامس خروج ستة وزراء في تشرين الأول/أكتوبر 2022.   

ويعود آخر تعديل على حكومة الخصاونة إلى الثلث الأخير من كانون الثاني/ديسمبر 2022، تاريخ دخول مكرم القيسي وزيراً للسياحة والآثار بدلا من نايف حميد الفايز. 

وكُلفت حكومة الخصاونة بمتابعة تنفيذ حزمة استراتيجيات للتحديث السياسي والاقتصادي وتطوير الإدارة العامّة.