لإنارة المناطق النائية.. طلبة بجامعة اليرموك يطورون خرسانة ذاتية الإضاءة

هنا وهناك
نشر: 2023-09-09 14:06 آخر تحديث: 2023-09-11 16:19
تحرير: محمد الشلول
الخرسانة ذاتية الإضاءة
الخرسانة ذاتية الإضاءة
  • بيان الزيوت: ‏استخدامنا مخلفات الزجاج بعد جمعه من الحرم الجامعي وتنظيفه وطحنه وإضافته إلى الخلطة الخرسانية

سعيا منهم لربط البحث العلمي بحاجة المجتمع وبدعم اكاديمي من أساتذة كلية الهندسة في جامعة اليرموك، طوّر طلبة في قسم الهندسة المدنية خرسانة ذاتية الإضاءة.


اقرأ أيضاً : عملية جراحية استثنائية.. استئصال كتلة ضخمة لستيني في مستشفى البشير


وقال المشرف على المشروع د. فارس مطالقة إن الفكرة ولدت من حاجة الأردن إلى إيجاد حلول مستدامة لمشكلة الطاقة، فجاءت الخطوة الأولى من طلاب قسم الهندسة المدنية في جامعة اليرموك لإيجاد حل في بعض المناطق النائية في الأردن التي تحتاج الى انارة، فطوروا الخرسانة حتى اصبحت ذاتية الإضاءة ومستدامة بنفس الوقت.

إنارة طرق الأطاريف

التجارب التي بدأها الطلبة منذ 5 شهور في جامعة اليرموك لفحص قوة الخرسانة أسفرت عن تطوير المنتج النهائي، حتى بات اليوم جاهزا لاستخدامه في إضاءة الاطاريف، وتوفير التكلفة المادية المترتبة على تزويد الطرق بالإنارة.

وتبين الطالبة بيان الزيوت ‏أنه تم استخدام مخلفات الزجاج بعد جمعه من الحرم الجامعي وتنظيفه وطحنه وإضافته إلى الخلطة الخرسانية بديلا لمادة الحصمة قبل صبه في قوالب مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على الخواص الميكانيكية من قوة وإجهاد.

وتميزت الخلطة بسرعة الشحن حيث مرور الضوء عليها تقوم بالشحن، وتستمر هذه الاضاءة الى ما يقارب 8 ساعات وتقوم بالشحن سواء كان الضوء صناعيا أو طبيعيا.

شح المواد

واستعرضت الطالبة ضحى الشناق إحدى مشكلات البحوث العلمية في هذا المجال بقولها، "إننا واجهنا مشكلة قلة الأبحاث التي تتناول موضوع الخرسانة ذاتية الإضاءة، أيضا واجهنا مشكلة عدم وجود المواد الكيميائية التي استخدمناها داخل الأردن فاضطررنا إلى استيرادها من خارج الاردن".

ويتطلع الطلبة ومشرفهم إلى من يمسك بأيديهم ويذهب بها إلى أبعد من البحث العلمي الجامعي لتتم ترجمة المشاريع إلى خدمات حقيقية يستفيد منها المجتمع.

أخبار ذات صلة

newsletter