مشاريع واعدة تخفف حدة البطالة في بلدية السرحان

اقتصاد
نشر: 2023-09-09 12:20 آخر تحديث: 2023-09-09 12:24
تحرير: شادي الوهيبي
أحد المصانع في قضاء سرحان
أحد المصانع في قضاء سرحان
  • بلغت نسبة الفقر في قضاء سرحان 29.2 بالمئة
  • لانا الكركي استطاعت اكمال تعليمها والعمل لقرب المصنع من منزلها

بهدف تقليل البطالة، عملت بلدية السرحان على تغيير خطتها من العمل الخدمي الى التنموي من خلال تسهيل وتذليل العقبات أمام المستثمرين، ومنحهم أماكن مجهزة مجانا لمدة 5 سنوات لنقل مشاريعهم إلى قضاء السرحان وتشغيل الايدي العاملة من أبناء وبنات القرى الخمس التابعة للبلدية.


اقرأ أيضاً : "الاقتصاد النيابية": على الحكومة التفاوض مع "النقد الدولي" وعدم زيادة الأسعار - فيديو


وقال عبد الطيب وهو مدير عام أحد المصانع المستثمرة في قضاء السرحان إنه وظف ما يقارب 30 عاملة من قضاء السرحان، لذلك انتقل إلى المنطقة الجديدة ووجد أن هناك العديد من السيدات بحاجة إلى عمل، لكنهم يحجمون عن هذه الفرص لبعد المسافة ما بين المفرق والظليل.

ويقدم عبد الطيب فرص عمل لـ250 عاملة ومنهم أمهات وطلاب جامعات.

العمل أثناء الدراسة 

وقالت لانا الكركي إحدى العاملات في المصنع، إنها عندما انهت الثانوية العامة كان لديها خياران، إما الدراسة والعمل أو العمل وإنهاء مسيرتها العلمية، وبسبب قرب المصنع استطاعت اكمال تعليمها والحصول على مصدر دخل.

وتقول آية السرحان إحدى العاملات في المصنع إنها تعمل في المصنع منذ شهرين، وكان دافعها للتوجه للعمل من أجل توفير المصروف ورسوم الجامعة.

ويضم قضاء السرحان الواقع في لواء البادية الشمالية الغربية أكثر من 26 ألف نسمة، ويعد القضاء أحد أهم جيوب الفقر إذ تصل النسبة فيه إلى نحو 38.3 % يوازيه ارتفاع في نسب البطالة بين سكانه لتصل إلى 29.2 بالمئة.

أخبار ذات صلة

newsletter