مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير الخارجية وشؤون المغتربين ونظيره نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن

الأردن وإيرلندا يوقعان مذكرة التشاور السياسي

الأردن وإيرلندا يوقعان مذكرة التشاور السياسي

نشر :  
منذ 10 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 10 أشهر|
  • الصفدي: الأردن لن يكون قادرا على استقبال المزيد من اللاجئين
  •  الصفدي ثمن مواقف إيرلندا الداعمة للحق الفلسطيني
  • الأردن وإيرلندا بحثا التحدي الكبير الذي يمثله تهريب المخدرات من سوريا

أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، أن مستقبل اللاجئين في بلدهم في حال توفر ظروف العودة الطوعية لهم.
وقال الصفدي في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الإيرلندي ميهال مارتن، في عمان، إنه على المجتمع الدولي توفير العيش الكريم للاجئين، مشددا على حقهم في ذلك.


اقرأ أيضاً : الصفدي يؤكد مواقف الأردن الداعمة للجهد العربي الجمعي


وأضاف أن الأردن لن يكون قادرا على استقبال المزيد من اللاجئين، مؤكدا الاستمرار في تقديم المساعدة والعون للاجئين السوريين.

وبحث الجانبان التحدي الكبير الذي يمثله تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن، مشددا على أهمية مواجهة هذا الخطر بكل الإمكانيات المسخرة.
ولم يغفلا الحديث عن القضية الفلسطينية والجهود المستهدفة الرامية إلى وقف التدهور والتقدم نحو السلام العادل الذي يشكل حل الدولتين ويجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967.

القضية الفلسطينية

وثمن الصفدي مواقف إيرلندا الداعمة للحق الفلسطيني والداعية لوقف الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين وفرص تحقيق السلام، ودعم إيرلندا لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، مشيرا إلى أن هناك ارتفاعا ملحوظا في عدد السياح الإيرلنديين إلى الأردن وزيادة في عدد الطلبة الأردنيين الدارسين في إيرلندا.

التشاور السياسي

ووقع الأردن وإيرلندا مذكرة للتشاور السياسي بين البلدين ، لإتاحة فرصة الاجتماع بشكل دوري لوضع أجندات واضحة ومحددة والتوافق على خطوات عليا لتعزيز التعاون بين بلدينا في مختلف المجالات، والاستمرار في وتيرة التنسيق العالية بيننا إزاء القضايا الإقليمية".
وبحث الصفدي مع نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية والدفاع الأيرلندي ميهال مارتن، سبل التعاون بين البلدين في المجالات الاقتصادية السياحية والدفاعية والأمنية والثقافية.

وشدد الجانبان على استمرار العمل على توسعة التعاون في قطاعات حيوية مثل السياحة والاستثمار والتعليم.