إتفاقية تعاون جمركي ومذكرة تفاهم بين دول إتفاقية أغادير

اقتصاد
نشر: 2015-02-18 10:42 آخر تحديث: 2016-07-25 16:10
إتفاقية تعاون جمركي ومذكرة تفاهم بين دول إتفاقية أغادير
إتفاقية تعاون جمركي ومذكرة تفاهم بين دول إتفاقية أغادير
المصدر المصدر

رؤيا – أمين العطلة – عقدت اللجنة الجمركية المشتركة لدول غتفاقية أغادير الإجتماع الثاني للجنة صباح الأربعاء بحضور رؤساء إدارات وسلطات الجمارك بالدول الأعضاء في الغتفاقية (الأردن – مصر – تونس – المغرب ) لمناقشة وبحث موضوعات التعاون الجمركي بين سلطات الجمارك في الدول الأربعة تحقيقا لأهداف إتفاقية أغادير.


وحضر الجلسة الإفتتاحية الامين العام لمنظمة الجمارك العالمية Kunio Mikuriya وهي الجلسة التي إفتتحها الرئيس التنفيذي للوحدة الفنية لإتفاقية أغادير العيد محسوسي والذي أكد على أهمية التعاون الجمركي ودوره الفعال في دفع العمل بإتفاقية أغادير.


وشهدت الجلسة الإفتتاحية للإجتماع أيضاً، توقيع إتفاقية التعاون الجمركي المشترك بين رؤساء جمارك دول إتفاقية أغادير الأربعة والتي تهدف إلى تعزيز التعاون فيما بينهم من خلال تسهيل وتبسيط الإجراءات الجمركية وتبادل المعلومات والخبرات ومكافحة الغش والتهرب الجمركي.


كما تم في بنفس المناسبة توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير ومنظمة الجمارك العالمية بغرض المساعدة الفنية للدول الاربعة في المجالات الجمركية والمساهمة في الأنشطة التي تنفذها الوحدة لفائدة دول أغادير ووقع الإتفاقية كل من الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية والرئيس التنفيذي للوحدة الفنية.

وتم خلال إجتماع اللجنة الجمركية المشتركة بحث موضوعات التعاون الجمركي في إطار إتفاقية أغادير خاصة ما يتعلق بالربط الإلكتروني بين جمارك الدول الأربعة بغرض تبادل المعلومات والبيانات إلكترونياً لسرعة الإفراج عن البضائع وتبادلها وهو المشروع الطموح الذي تعمل عليه الدول الاربعة مع الوحدة الفنية.


كما ناقش الإجتماع وضع آلية للإعتراف المتبادل بالمشغل الإقتصادي المعتمد في الدول الاربعة، تهدف إلى تمتع المستفيدين من المعاملة الخاصة والمتميزة الممنوحة من الجمارك في كل دولة لكبار مصدريها ومستورديها بنفس المزايا لدى باقي سلطات الجمارك في الدول الأعضاء، مما يعزز فرص زيادة التبادل التجاري بين دول أغادير.

ويأتي هذا الإجتماع في إطار أنشطة الوحدة الفنية لإتفاقية أغادير لدعم الدول الأعضاء ومتابعة تنفيذ الإتفاقية.

أخبار ذات صلة