مرصد كوبرنيكوس: عام 2023 قد يكون الأكثر حرا على الإطلاق - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-09-06 21:58 آخر تحديث: 2023-09-06 22:03
تحرير: صبا حداد
بطريق
بطريق
  • غوتيريش: الانهيار المناخي قد بدأ
  • قتلى ومفقودون جراء أمطار غزيرة وفيضانات في البرازيل ودول أوروبية

الانهيار المناخي قد بدأ، هذا ليس التحذير الأول الذي يصدر عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، فقد دق ناقوس الخطر سابقاً بقوله إننا دخلنا عصر الغليان العالمي.

مرصد كوبرنيكوس الأوروبي قال إن معدل الحرارة العالمية سجل في الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستوى له حتى الآن، كما رجح أن يكون عام 2023 أكثر الأعوام حراً على الإطلاق، وذلك نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات.


اقرأ أيضاً : فيضانات تغرق مناطق في تركيا - فيديو وصور


هذه التحذيرات تأتي فيما تجتاح ظواهر جوية قصوى مختلف أنحاء العالم، ففي البرازيل قتل 21 شخصا جراء إعصار ضرب جنوب البلاد، فيما تضرر أكثر من 25 ألف شخص في حوالي 60 بلدة من الأمطار الغزيرة التي تسببت بفيضانات وانزلاقات تربة.

في أوروبا، ضربت العواصف والأمطار الغزيرة اليونان وتركيا وبلغاريا وسبقتها إسبانيا، فقد شهدت مناطق عدة في اليونان فيضانات وسيول جارفة غير مسبوقة في مثل هذا الشهر من السنة، فيما قتل ما لا يقل عن 5 أشخاص شمال غرب تركيا بالقرب من الحدود مع بلغاريا التي نالت نصيبها من الفيضانات على الساحل الجنوبي للبحر الأسود ما أسفر عن قتلى ومفقودين.

وفقاً لتقرير التقييم السادس للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ في العام 2022، فإن تغيّر المناخ الناجم عن النشاط البشري بدأ يؤثر في عدد كبير من ظواهر الطقس والمناخ المتطرفة، مثل موجات الحر والأمطار الغزيرة والجفاف والأعاصير المدارية، وهذا ما أشار إليه غوتيريش بقوله إن العلماء حذروا منذ فترة طويلة من تداعيات الاعتماد على الوقود الأحفوري، وإن المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من القدرة على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض.

أخبار ذات صلة

newsletter