"اتحاد المرأة" يشدد على ضرورة تمكين الأردنيات للوصول إلى المناصب الإدارية

الأردن
نشر: 2023-09-06 21:07 آخر تحديث: 2023-09-06 21:07
رئيسة اتحاد المرأة الأردني آمنة الزعبي
رئيسة اتحاد المرأة الأردني آمنة الزعبي
  • الزعبي تؤكد أهمية مشاركة النساء بفعالية في الحياة السياسية

بالتعاون مع ملتقى المرأة الثقافي، نظمت مديرية ثقافة محافظة اربد ندوة حوارية تحت عنوان "المرأة ودورها في العمل الثقافي والحزبي".


اقرأ أيضاً : دورات لتنمية المهن الحرفية واليدوية والتراثية لدى نساء الكرك "فيديو"


وأكدت رئيسة اتحاد المرأة الأردني، آمنة الزعبي، على أهمية مشاركة النساء بفعالية في الحياة السياسية، مشددة على ضرورة تمكينهن للوصول إلى المناصب الإدارية الرفيعة والمشاركة في وضع البرامج والسياسات الحزبية. كما أشارت إلى أهمية استخدام الكوتا النسائية كوسيلة مؤقتة لزيادة مشاركة النساء في البرلمان والحياة السياسية.

تحديات المرأة

من جانبها، أوضحت الشاعرة عطاف جانم أن النساء يواجهن تحديات متعددة، بما في ذلك التحديات الاقتصادية، وأشارت إلى أن القدرة على المشاركة في المجال السياسي أو الثقافي تتطلب دعمًا اقتصاديًا.

بدورها، أشارت رئيسة ملتقى المرأة الثقافي، فايزة الزعبي، إلى أن المرأة كانت تواجه صعوبات في الانخراط في الأحزاب السياسية في الماضي، وأن قوانين الصوت الواحد كانت تعيق ترشحهن. لكنها أشارت إلى أن تحديث منظومة الحياة السياسية يشجع الآن المرأة على الانخراط في العمل الحزبي.

وفقًا لإحصائيات وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية حتى نهاية شهر آذار/مارس 2022، فإن نسبة المشاركة النسائية في الأحزاب اقتربت من 35 بالمئة.

 

أخبار ذات صلة

newsletter