إطلاق وثيقتي منع إطلاق العيارات النارية في معان وعجلون

الأردن
نشر: 2023-09-05 21:06 آخر تحديث: 2023-09-05 21:06
صورة تعبيرية لشخص يحمل سلاحا ناريا
صورة تعبيرية لشخص يحمل سلاحا ناريا
  •  وثيقة معان تضمنت 6 بنود رئيسية
  • وثيقة كفرنجة طالبت بضرورة الالتزام بالوثيقة

أصدرت محافظة معان الثلاثاء، وثيقة منع إطلاق العيارات النارية من منطلق المسؤولية المجتمعية التي من شأنها الحفاظ على سلامة المجتمع، والحد من إزهاق أرواح الأبرياء.

وحضر وجهاء المحافظة وممثلين عن الأجهزة الأمنية توقيع الوثيقة، إذ عبر الحاضرون عن رفضهم لهذه الممارسة التي تشكل خرقا للقانون وتزهق أرواح الأبرياء و تروع الآمنين.


اقرأ أيضاً : الحزن يخيم على معان بعد فاجعة وفاة حمزة الفناطسة .. وشباب يؤجلون حفلات زفافهم


ونصت الوثيقة التي اطلعت عليها "رؤيا"على 6  بنود رئيسية تتمثل في أنه يتوجب على صاحب المناسبة وضع لافتة واضحة في مكان إقامتها تتضمن عبارة يمنع إطلاق العيارات النارية وأن تضاف هذه العبارة إلى بطاقات الدعوة إلى الدعوات المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي.

انتهاك القانون

ومن البنود، مغادرة المدعوين موقع المناسبة فورا البدء بإطلاق أي عيار ناري، وإبلاغ السلطات عن الأشخاص الذين ينتهكون القانون ويستبيحون أرواح الآخرين

واعتماد الإجراءات القضائية فقط حيال النتائج المترتبة على إطلاق الرصاص الطائش.

وبحسب الوثيقة "عدم قيام ذوي مطلقي  العيارات النارية بمراجعة الجهات الرسمية وترك الأمر للإجراءات القضائية، واتخاذ أشد الإجراءات القضائية والإدارية بحق مطلقي العيارات النارية.

وثيقة في عجلون

وفي عجلون، أطلق شيوخ ووجهاء لواء كفرنجة بالتعاون مع متصرفية اللواء وثيقة لمنع إطلاق العيارات النارية في الأفراح والمناسبات.

وتأتي الوثيقة بعد توجيهات ملكية وتنص على مقاطعة أي من المناسبات التي يتم إطلاق فيها العيارات النارية، تزامنا مع حملات التوعية وتحذيرات الجهات المعنية من عواقب وخيمة.

وكان الشاب حمزة الفناطسة توفي في ليلة زفافه نهاية الشهر الماضي، بسبب رصاص طائش، ما أثار الشارع الأردني، على وقع مطالبات شعبية باتخاذ أقصى العقوبات حيال الخارجين عن القانون، المخالفين للمبادئ والأعراف.

جاهة عشائرية

وتوجهت مساء الجمعة الماضي، جاهة عشائرية ممثلة بوجهاء من محافظة معان ومن محافظات الأردن، إلى مضارب عشيرة الفناطسة.

ومنحت عشيرة الفناطسة للجاهة عطوة لمدة 3 شهور، بعد السماح بعدم إجلاء أهل القاتل. 

بيان شديد اللهجة

ووجهت مديرية الأمن العام بيانا شديد اللهجة عبر صفحتها على فيسبوك، جاء فيه التالي:


اقرأ أيضاً : بالفيديو والصور.. الآلاف يشيعون عريس معان حمزة الفناطسة


نعم هو مَن نتحدث عنه، عريس معان حمزة الفناطسة، رحمه الله، هو من قتلناه بطيشنا، وجهلنا، وتعصّبنا لعادات لم تكن يوماً من عاداتنا، لكننا كذّبنا وصدّقنا كذبتنا بأن عشائرنا القديمة والأصيلة، والعرب العاربة، والمستعربة، والبائدة، كانوا يطلقون النار في أفراحهم، ولشدّة كذبنا قلنا: إنّ هذه العادة من صميم عروبتنا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter