الخصاونة يبحث مع وزيرة دفاع هولندا سبل التعاون بين البلدين - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-05 10:33 آخر تحديث: 2023-09-05 18:20
الخصاونة أثناء لقائه وزيرة دفاع مملكة هولندا اكايسا أولونجرن
الخصاونة أثناء لقائه وزيرة دفاع مملكة هولندا اكايسا أولونجرن
  • الخصاونة: وجود العديد من المجالات والفرص لزيادة التعاون بين البلدين
  • الخصاونة أكد حرص الأردن على استمرارية التعاون والتنسيق مع مملكة هولندا تجاه العديد من القضايا

أكد رئيس الوزراء وزير الدفاع الدكتور بشر الخصاونة على أهمية علاقات الصداقة والشراكة التي تربط الأردن وهولندا.


اقرأ أيضاً : الخصاونة يلتقي وزير الخارجية الياباني


وشدد الخصاونة في لقائه مع وزيرة دفاع مملكة هولندا كايسا اولونجرن، الثلاثاء على أهمية تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة سواء على المستوى الثنائي او من خلال العلاقات مع الاتحاد الأوروبي.

استمرارية التعاون

وبين الخصاونة حرص الأردن على استمرارية التعاون والتنسيق مع مملكة هولندا تجاه العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك، لافتا الى "اجتماعات العقبة" التي استضافتها مملكة هولندا قبل عدة سنوات بالشراكة مع الأردن لبحث وتنسيق الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب.

ولفت إلى وجود العديد من المجالات والفرص لزيادة التعاون بين البلدين، سيما في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية، مشيرا الى تضاعف أعداد السياح من هولندا إلى الأردن خلال العام الحالي مقارنة بذات الفترة من العام الماضي .

التحديث الشامل

وعرض رئيس الوزراء لمشروع التحديث الشامل الذي يقوده جلالة الملك عبدالله الثاني في مساراته الثلاثة؛ السياسي والاقتصادي والإداري، والمستهدفات التي من المؤمل تحقيقها في تعزيز التنمية الاقتصادية ومسيرة الحياة السياسية والحزبية ورفع كفاءة القطاع العام والخدمات التي يقدمها للمواطنين.

وعرج الخصاونة على أزمة اللجوء السوري وتبعاته على الأردن، الذي يستضيف نحو مليون و 300 الف لاجئ سوري والضغوطات والتحديات التي تفرضها أزمة اللجوء على قطاعات حيوية مثل التعليم والصحة وسوق العمل في ظل الانخفاض الحاد في حجم الدعم الدولي والتمويل لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية والذي يغطي حاليا ما نسبته 16 بالمئة فقط من حجم التمويل المطلوب للخطة.

تبادل الخبرات

وبحث رئيس الوزراء وزير الدفاع مع وزيرة الدفاع في مملكة هولندا سبل تعزيز التعاون بين القوات المسلحة في البلدين في مجالات تبادل الخبرات والتدريبات المشتركة.

واعرب الخصاونة بهذا الصدد عن الفخر بالدور المهم الذي تقوم به القوات المسلحة/ الجيش العربي في حماية حدود الوطن من شرور الإرهاب ومحاربة جميع أشكال التهريب سيما تهريب المخدرات .

بدورها، أكدت وزيرة دفاع مملكة هولندا أهمية العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الصديقين والقوات المسلحة فيهما، مشيرة الى العلاقات التاريخية بين العائلتين المالكتين في البلدين الصديقين .

وأشارت إلى حرص هولندا على تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات الدفاعية وتبادل الخبرات والزيارات والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة في البلدين.

أخبار ذات صلة

newsletter