العفو الدولية: أرتيريا ارتكبت جرائم حرب في أثيوبيا عقب توقيع اتفاقية سلام

عربي دولي
نشر: 2023-09-05 05:53 آخر تحديث: 2023-09-05 05:53
الوضع الانساني في إثيوبيا
الوضع الانساني في إثيوبيا
  • العفو الدولية: قام جنود إريتريين بارتكاب انتهاكات تشمل الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والاستعباد الجنسي

قال مدير منطقة شرق إفريقيا وجنوبها في منظمة العفو الدولية تيغيري شاغوتا، إن جنود إريتريين قاموا بارتكاب انتهاكات تشمل الاغتصاب والاغتصاب الجماعي والاستعباد الجنسي ضد المدنيين في تيغراي، وتم تنفيذ إعدامات لرجال مدنيين خارج نطاق القضاء، على الرغم من توقيع اتفاق وقف الأعمال العدائية.


اقرأ أيضاً : إنهاء اتفاق وتظاهرات في النيجر مطالبة برحيل القوات الفرنسية


أفادت منظمة العفو الدولية في تقريرها نشر، الثلاثاء، بأن القوات الإريترية المتحالفة مع الحكومة الإثيوبية ارتكبت "جرائم حرب" في منطقة تيغراي شمال إثيوبيا ، حيث قامت بارتكاب انتهاكات مروعة ضد المدنيين لعدة أشهر بعد توقيع اتفاق السلام.

وأشارت المنظمة حقوقية إلى أن "الانتهاكات الخطيرة والموثقة المذكورة في هذا التقرير تصل إلى مستوى جرائم حرب وربما جرائم ضد الإنسانية".

وفي عام 2021، فرضت الولايات المتحدة عقوبات على إريتريا، التي تعرف أحيانًا بـ "كوريا الشمالية الأفريقية"، بعد إرسالها قوات لدعم الجيش الإثيوبي.

وينص اتفاق السلام الذي تم توقيعه بين الحكومة الإثيوبية ومقاتلي تيغراي في نوفمبر 2022 على انسحاب القوات الأجنبية من المنطقة، ومع ذلك، لم تكن إريتريا طرفًا في هذا الاتفاق، وما زالت قواتها متواجدة في المناطق الحدودية، وفقًا لشهادات السكان المحليين.

أجرت منظمة العفو الدولية مقابلات مع 49 شخصًا في أيار/ مايو وحزيران/يونيو بمناطق مريم شويتو وكوكوب تسيباه الحدوديتين، وقد تم تعزيز شهادات هؤلاء بالصور من الأقمار الصناعية وروايات من خبراء اجتماعيين وأطباء ومسؤولين حكوميين.

أخبار ذات صلة

newsletter