مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

وزير الخارجية أيمن الصفدي

الصفدي: توقيع اتفاقيتين توفر بموجبهما اليابان ١٠٠ مليون دولار كقرض تنموي ميسر للأردن

الصفدي: توقيع اتفاقيتين توفر بموجبهما اليابان ١٠٠ مليون دولار كقرض تنموي ميسر للأردن

نشر :  
منذ 10 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 10 أشهر|
  • الصفدي: ناقشت مع وزير الخارجية الياباني التعاون بمجالات الطاقة والمياه والتنمية

عقد وزير الخارجية أيمن الصفدي ونظيره الياباني هاياشي يوشيماسا مؤتمرا صحفيا، أكد خلاله الصفدي، أن الأردن سيستمر بالعمل مع المجتمع الدولي للوصول إلى حل سياسي يضع حدا للأزمة السورية، وذلك ضمن الجولة الرابعة من الحوار الاستراتيجي بين الأردن واليابان.


اقرأ أيضاً : https://royanews.tv/news/307373


وبحث الوزيران، خلال الجولة، آليات تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري والتجاري والدفاعي والأمني، والبرامج التي اتفق عليها البلدان لتحقيق ذلك.

وأكد الوزيران استمرار البلدين في تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات، وبما يعكس عمق العلاقات الاستراتيجية بين الأردن واليابان.

وأطلع الصفدي نظيره الياباني، على الجهود التي تقوم بها المملكة لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية، وإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة لتحقيق السلام العادل والشامل، الذي يشكل حل الدولتين وفق قرارات الشرعية والدولية سبيله الوحيد.

وخلال المؤتمر الصحفي، قال الصفدي إنه بحث مع وزير خارجية اليابان الجهود لوقف التدهور في الأراضي الفلسطينية.

وأشار الصفدي إلى مخرجات الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى اليابان في شهر نيسان الماضي، وما أثمرته من اتفاقيات وخطوات تسهم في تعزيز التعاون.

ولفت الصفدي إلى أن المباحثات مع وزير خارجية اليابان تطرقت لمجالات الدفاع ومكافحة الإرهاب.

وأعلن الصفدي توقيع اتفاقيتين توفر بموجبهما اليابان 100 مليون دولار كقرض تنموي ميسر للأردن

بدوره أكد الوزير الياباني هاياشي، أن ما تم تحقيقه من تقدم في المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية، بناء على الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وشدد هاياشي على استمرار بلاده في تقديم الدعم لعملية الإصلاح الاقتصادي والمالي في الأردن، واستمرارها بدعم اللاجئين.

وقال هاياشي "فيما يتعلق بمعامل فوكوشيما النووي، فقد عبرت لمعالي الوزير بأن هذه الأمور سوف تتم وفقاً للمعايير الدولية، وأن اليابان سوف يستمر بالعمل بشكل وثيق مع وكالة الطاقة الدولية".

وذكرت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين أن قيمة المساعدات المالية المقدمة من اليابان للمملكة بلغت خلال الفترة من عام 1999 وحتى 2023، حوالي 1.9 مليار دولار أمريكي، منها ما يزيد عن 600 مليون دولار منح، و 1.3 مليار تمويل ميسر.

وبينت أن اليابان دعمت خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية في عام 2023 بما قيمته 8 مليون دولار، وتعهدت بتقديم 11 مليون دولار في عام 2023.