أبو علبة: المقاعد المخصصة للقوائم الحزبية بالانتخابات النيابية "قليلة جدا" - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-03 08:04 آخر تحديث: 2023-09-03 10:20
الانتخابات البرلمانية - تعبيرية
الانتخابات البرلمانية - تعبيرية
  • عبلة أبو علبة: المطلوب هو صياغة خطاب انتخابي وطني ديمقراطي يخاطب مستقبل الأردن
  • عبلة أبو علبة: يجب طرح الحلول لقضايا ذوي الإعاقة والمرأة والشباب 

قالت الأمين العام للحزب الشعبي الديمقراطي "حشد" عبلة أبو علبة إن تخصيص نسبة 29 بالمئة من مجموع المقاعد للقوائم الحزبية بالانتخابات النيابية "قليلة جدا"، مضيفة أنه تمت المطالبة برفع النسبة لـ50 بالمئة بهدف زيادة المشاركة الحزبية.


اقرأ أيضاً : تعرف إلى تقسيمات الدوائر الانتخابية بعد دخول النظام حيز التنفيذ


وأضافت في حديثها لـ"رؤيا" أنه سيخصص 41 مقعدًا للقوائم الحزبية من مجموع مقاعد الانتخابات النيابية القادمة البالغ عددها 138 مقعدًا.

وأشارت إلى أنه يمكن أن تجري ائتلافات انتخابية بين القوائم الحزبية والدوائر المحلية، إضافة إلى ضم أعداد للكتل الحزبية إلى جانب القائمة العامة.

وأضافت أن المطلوب هو صياغة خطاب وطني عملي ديمقراطي يخاطب مستقبل الأردن، وفقا للتطورات الجارية في المحيط العربي والدولي، مؤكدة أهمية الثقافة الديمقراطية والحوار بين الشباب.

وأكدت أهمية وصول جميع فئات المجتمع المرأة والشباب وذوي الإعاقة، وشددت على الالتفات لطرح الحلول لقضاياهم.

تحديد الدوائر الانتخابية

وصدر قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، ما أوجب إصدار نظام يحدد الدوائر الانتخابية وفق أحكام هذا القانون من الناحية الجغرافية، وتحديد عدد المقاعد لكل منها.

ويأتي النظام لغايات تحديد المقاعد المخصصة للمسيحيين والشركس والشيشان ضمن الدوائر الانتخابية في سائر محافظات المملكة، ووجوب تحديد هذه المقاعد ضمن الدوائر الانتخابية فيها، بما في ذلك الدوائر الانتخابية للبوادي الشمالية والوسطى والجنوبية وعدد المقاعد فيها.

وبموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (4) لسنة 2022، تقسم المملكة إلى ثماني عشرة دائرة انتخابية محلية ودائرة انتخابية عامة، يخصص لها جميعا 138مقعدا بواقع 97 مقعدا للدوائر المحلية، و41 مقعدا للدائرة العامة، بحيث تقسم العاصمة عمان إلى ثلاث دوائر انتخابية محلية، ومحافظة إربد إلى دائرتين محليتين، فيما يخصص لبقية المحافظات دائرة محلية واحدة.

كما تم تخصص ثلاث دوائر لبدو الشمال والوسط والجنوب، يخصص لكل دائرة منها ثلاثة مقاعد.

ونص القانون كذلك على أن يخصص للمرأة مقعد واحد في كل دائرة انتخابية محلية بإجمالي 18 مقعدا، بالإضافة إلى مقعدين للشركس والششيان في محافظتي العاصمة عمان والزرقاء، و7 مقاعد للمسيحيين بواقع مقعد واحد في كل من محافظات العاصمة وإربد والبلقاء والكرك والزرقاء ومأدبا وعجلون.

أخبار ذات صلة

newsletter