خبراء يكشفون أنواع الأفاعي والعقارب وأماكن انتشارها في الأردن

الأردن
نشر: 2023-09-02 21:17 آخر تحديث: 2023-09-03 07:30
أفعى "تعبيرية"
أفعى "تعبيرية"
  • الصقور: نسبة السمية داخل العقارب ليست قاتلة كما هو الحال بالأفاعي
  • أبو اليقين: الأمصال ضد لدغات العقارب متوفرة في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة

كشف خبراء أنواع العقارب والأفاعي المنتشرة في الأردن ومدى خطورتها وأساليب التعامل معها، والأعراض الجانبية التي تجدث للشخص المصاب. 


اقرأ أيضاً : إصابة ثلاثينية بلدغة أفعى الأسود الخبيث في ذيبان


وقال خبير الحيوانات المفترسة والافاعي والعقارب ياسين الصقور في حديث لـ"رؤيا"، إن الأردن يتواجد في أنواع مختلفة من العقارب، من بينها واخطرها عقرب ثخين الذيل وهو أكثر انواع العقارب انتشارا في معظم مناطق الأردن .

وأوضح أن نسبة السمية داخل العقارب ليست قاتلة كما هو الحال بالأفاعي، مشيرا إلى أن ما يحدث أن بعض الأجسام تكون مناعتها ضعيفة، وأن العامل النفسي يلعب دورا مهما في مكافحة الجسم لسم العقرب إذا تم لدغه.

وبين الصقور، أن النوع الأخر هو عقرب اللوريس الأصفر وهو سام وينتشر في معظم مناطق المملكة. مؤكدا أن أنواع العقارب الأخرى في المملكة تحتوي على سموم خفيفة .

الانتشار والتعامل مع الأفاعي والعقارب

وحذر الصقور من أن يحاول أي شخص لمس العقارب بيده أو محاولة الامساك بها، مؤكدا انه لا يوجد مواد سامة ممكن أن تقتل العقارب، ويمكن قتلها باستخدام الديزل أو بنزين فقط.

بدوره قال مدير ادارة المستشفيات في وزارة الصحة عماد ابو اليقين،إن هناك أكثر من نوع منتشر في الأردن، مضيفا ان نشاط العقارب يكون في الليل.

وأشار أبو يقين، إلى ان لدغة العقرب لها تداعيات على صحة الشخص  وتشكل خطورة على الأطفال وكبار السن.

وأوضح أبو يقين أن الأمصال ضد لدغات العقارب متوفرة في مستشفيات ومراكز وزارة الصحة.

وكشف عن أن أي عقرب أذرعه كبيرة وذيله صغير فإنه غير سام بشكل كبير بيتنما العقارب التي تكون أذرعها صغيرة وذيلها كبير وطويل فإنها عالية السمية كونها تستخدم ذيلها في اصطياد الفريسة.

وأشار إلى أن أي عقرب يكون عليه رسمة الخماسي "البنتاغون" يكون سام وأن العقارب لا تتواجد في المناطق المأهولة وتكون  في الحدائق المنزلية، مشيرإلى أن هناك بعض المواد الكيماوية الطاردة للعقارب. 

شهادات حية

وبحسب  شهادة عدد من الأشخاص اللذين تعرضوا إلى لدغات من الأفاعي والعقارب، قال أحد المواطنين، إن أفعى فلسطين  لدغته أثناء عملة في حقل للفول ما تسبب له بمضاعفات أدت إلى دخولة للعناية الحثيثة.

وحذر الخبير الصقور من محاولات المواطنين الامساك بهذه الأفاعي ما يتسبب بلدغ الشخص الذي يحاول الإمساك بها .

أنواع الأفاعي

كما أشار أبو اليقين إلى أن أغلب الأفاعي السامة لا تكون طويلة وحدها الأقصى يكون 80 سنتمير، أما سم أفعى فلسطين سم نخري ويؤدي الى تلف الأنسجة وتورم شديد بالعضو وتلف بالتروية الدموية، مشيرا إلى توفر المصل الخاص المضاد  للدغة الأفاعي ومنها أفعى فلسطين، التي تنشر في المناطق الغورية وشمال جرش، موضحا أن الأفعى البقلاوية غير سامة ويجب أن لا يتم قتلها

وقال خبير الأفاعي، إن الأفاعي لا تأكل أي طعام ميت وعمرها يتراوح ما بين 25 -30 عام كأقصى حد.

وتحدث الصقور عن أنواع أفعى الحراشف الثلاثة وهي سامة ومتوفر لها المصل، أما أفعى الخبيث الأسود فنشاطها خلال الليل قال الصقور إنه من الأفاعي السامة والخطيرة والقاتلة ويسبب الوفاة خلال دقائق ويعتبر من الأفاعي التي تلدغ حتى وإن كان فمها مغلق كون أنيابها جانبية وتقوم بالطعن وليس العض.

وتحدث عن الاعراض التي أصابته بعد أن لدغته أفعى الأسود الخبيث وقال إنه "تشهد" وأصابته حالة من التعرق والإجهاد.

ولفت إلى أن هناك أفاعي غير سامة منها : أفعى الفئران وأفعى البلقاوية والحنيش الأسود  ،وجميعها طويلة وتتغذى على الأفاعي الأخرى السامة .

أخبار ذات صلة

newsletter