"الطاقة والمعادن": الأردن اتخذ خطوات جدية في "التحول الطاقي" - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-09-02 09:43 آخر تحديث: 2023-09-02 12:27
صورة تعبيرية لخلايا شمسية
صورة تعبيرية لخلايا شمسية
  • القاق: الأردن يقع على الحزام الشمسي ما يمكنه من استغلال كبير للطاقة الشمسية
  • القاق: زيادة نسبة اقتناء المركبات الكهربائية في الأردن
  • القا: إجراءات بسيطة لترخيص عدادات ومحطات شحن المركبات الكهربائية

أكدت الناطقة الإعلامية باسم هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن تحرير القاق أن الأردن اتخذ خطوات جدية في موضوع "التحول الطاقي"، أي التحول من الطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود والنفط والغاز لإنتاج الكهرباء والوقود الاحفوري إلى طاقة تعتمد على المصادر النظيفة وصديقة للبيئة ومتجددة ، كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح.


اقرأ أيضاً : الطاقة تبحث آلية تنفيذ مشروع استعمال الذكاء الاصطناعي في التشغيل للأحمال الكهربائية


وقالت القاق لـ"رؤيا" السبت إن هناك توجها عالميا نحو استخدام الهيدروجين والأمونيا الخضراء، مشيرة إلى ان الأردن يستخدم طاقة الرياح والطاقة الشمسية بشكل "ممتاز".
وأوضحت أن الأردن يقع على الحزام الشمسي، ما يمكنه من استغلال كبير للطاقة الشمسية، كما أنه يمكن الاستفادة من طاقة الرياح في بعض المناطق لإنتاج الطاقة الكهربائية، نتيجة سرعتها العالية.
وبحسب القاق، فإن التحول الطاقي ينعكس بشكل مباشر على المواطن، مؤكدة أهميته في تخفيض نسبة الانبعاث الكربوني الناتج عن استخدام المصادر التقليدية وغير المتجددة التي تتسبب بارتفاع درجات الحرارة.

الهيدروجين الأخضر

وتحدثت القاق عن المشاريع، بما فيها مشروع "الهيدروجين الأخضر"، إذ أكدت أن الأردن بدأ بخطوات جدية عبر إعداد خارطة طريق للاستراتيجية الوطنية،و تسهيل الاستثمار في هذا المجال سواء على المستوى المحلي أو على المستوى الخارجي.

وعبرت عن أملها أن يشهد الأردن في السنوات القليلة المقبلة زيادة نسبة "التحول الطاقي"، مؤكدة أن تم تحديث التشريعات الناظمة في هذا المجال، بما يسهل الاستثمار في الطاقة المتجددة والهيدروجين
وشددت على أهمية مواكبة الزيادة المتسارعة في استخدام المركبات الكهربائية تحديدا في مجال النقل، كونه يستهلك الطاقة بشكل كبير.

المركبات الكهربائية

وبخصوص استخدام المركبات الكهربائية في الأردن، أشارت القاق إلى أن هناك زيادة واضحة في اقتنائها من قبل الأردنيين، نتيجة الآليات المناسبة لاستخدامها منها توفير محطات الشحن المرخصة والعاملة في مختلف مناطق المملكة التي أصبح عددها 57 محطة.

وأكدت سهولة الإجراءات المتعلقة بإيصال عداد خاص لشحن المركبات الكهربائية أو لإنشاء محطات الشحن، مضيفة انها أصبحت متاحة "إلكترونية" عبر الموقع الالكتروني للهيئة او بالمراجعة التقليدية، ما يوفر الوقت والجهد.

 

أخبار ذات صلة

newsletter