نقابة الأطباء تحذر من "بطالة مرعبة" في السنوات المقبلة - فيديو

الأردن
نشر: 2023-09-02 09:00 آخر تحديث: 2023-09-02 11:52
صورة تعبيرية لطبيب
صورة تعبيرية لطبيب
  • القرالة: الأردن يستوعب لتوظيف خريجي الطب نحو ألف و100 طبيب
  • القرالة: نقابة الأطباء طالبت في وقت سابق بضرورة رفع الإنفاق الحكومي على القطاع 
  • القرالة: قرار تقليص عدد لمقاعد الجامعية لدراسة الطب "غير مدروس"

قال رئيس اللجنة الإعلامية في نقابة الأطباء، الدكتور حازم القرالة إن عدد الأطباء الممارسين للمهنة داخل وخارج الأردن بلغ 27 ألف و900 طبيب، وفق الإحصائية الأخيرة للنقابة.


اقرأ أيضاً : بالفيديو.. توصية نيابية إلى رئيس الوزراء برفع أعداد مقبولي الطب


وأضاف القرالة لـ"رؤيا" السبت، أن عدد خريجي الطب من الجامعات الأردنية والجامعات خارج وداخل الأردن وصل قبل سنتين إلى 2500، فيما وصل عددهم اليوم إلى نحو 3 آلاف.

خريجو الطب

وأوضح أن الأردن يستوعب لتوظيف خريجي الطب نحو ألف و100 طبيب، إذ يُعين 500 طبيب في وزارة الصحة، ونحو 500 إلى 600 طبيب يتم تعيينهم في باقي القطاعات الأخرى.
وبحسب القرالة، يتراوح عدد الأطباء غير العاملين في الأردن ما بين ألف و500 إلى ألفي طبيب، مبينا أن هؤلاء لن يحصلوا على فرصة عمل داخل الأردن.

وأردف القرالة قائلا " أكثر من 30 ألف طالب على مقاعد كليات الطب داخل وخارج الأردن، سيتخرجون خلال الخمس سنوات المقبلة".

بطالة مرعبة

وقال "نحن سنكون أمام بطالة مرعب ولن تستطيع أي حكومة التعامل معها ما لم يتخذ إجراءات حقيقية ومدروسة".
وبين القرالة أن نقابة الأطباء طالبت في وقت سابق بضرورة رفع الإنفاق الحكومي على هذا القطاع لينعكس على عدد التعيينات ما يزيد من عدد الأطباء المعينين، وبالتالي تقديم خدمة للمواطنين وتوفير فرص عمل للأطباء.

وأكد أن قرار تقليص عدد المقاعد الجامعية لدراسة الطب، ليس حلا، ووصفه بـ"غير المدروس"، لافتا إلى أهمية "التدرج" في القرارات التي تمس شريحة واسعة من المواطنين، تحسبا من إرباكهم.

وشدد على أهمية رفع عدد الأطباء الذي يتم تعيينهم في جميع القطاعات، إلى جانب تضافر جهود المعنيين، وتسويق الطبيب الأردني في الخارج، وضبط مخرجات الجامعات، من أجل التخفيف من وطأة البطالة التي باتت تهدد الأطباء.

العدالة

وعرج القرالة على معيار العدالة، والذي يعني الاهتمام بالتحصيل الذهني والعلمي لدراسة الطب وليس القدرة المالية.
ولفت إلى أن هناك هيئة تدريسية وخدمات لوجستية من مختبرات وغيرها، بهدف تخريج طبيب أردني متميز قادر على تقديم الخدمة الصحيحة، ويمكن تسويقه عالميا.

 

أخبار ذات صلة

newsletter