العمل: يُمنع إنهاء عمل المعلمة بسبب الحمل

الأردن
نشر: 2023-08-31 12:01 آخر تحديث: 2023-08-31 12:11
صورة تعبيرية لسيدة حامل
صورة تعبيرية لسيدة حامل
  • العمل:لا يسمح إنهاء عقد المعلمة ابتداء من الشهر السادس وخلال إجازة الأمومة
  • العمل تدعو المعلمات اللواتي يتعرض لهذه الممارسات إلى تقديم شكاوى "سرية"  

قالت وزارة العمل إنه يمنع إنهاء عمل المعلمة في المدرسة الخاصة أو رياض الأطفال بسبب الحمل.


اقرأ أيضاً : الضمان: شمول موظفي المدارس الخاصة طوال العطلة الصيفية


وأكد الناطق الإعلامي باسم الوزارة في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، الخميس، أنه لا يسمح بموجب عقد العمل الموحد إنهاء عقد المعلمة ابتداء من الشهر السادس وخلال إجازة الأمومة.

شكوى سرية

ودعا الزيود المعلمات اللواتي يتعرض لهذه الممارسات في مدارسهن، إلى تقديم شكاوى "سرية" عبر المنصة الإلكترونية "حماية" لمتابعتها.

ونوه إلى أن الوزارة طلبت من لجنة المعلمين في النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص تزويدها بأسماء المدارس المخالفة للتعليمات.

وتابع الزيود "لا يمكن أن تصادق الوزارة على نظام داخلي لأي مدرسة ينص على إنهاء خدمات المعلمة في حال كانت حامل".

وفي سياق متصل، كشفت لجنة المعلمين في النقابة العامة للعاملين في التعليم الخاص، عن رصدها مع بداية العام الدراسي الجديد، طلب مدارس خاصة من المعلمات إحضار فحص حمل ضمن الوثائق المطلوبة للتوظيف، وبخلاف ذلك يتم رفض طلب المعلمة، بحجة أن النظام الداخلي للمدرسة ينص على ذلك.

تجاوز المبادئ الإنسانية

وأعلنت اللجنة أنها رصدت مع بدء العام الدراسي الجديد، عددا من المخالفات تتعرض لها المعلمات في المدارس الخاصة، حول الأجور وبيئة العمل وظروفه وشروط التوظيف.

وقال رئيس اللجنة لؤي الرمحي، في بيان إن ذلك يعتبر تجاوزا على المبادئ الإنسانية والقوانين الناظمة التي وفرت الحماية للمرأة العاملة.

وأضاف أن المخالفات القانونية والتجاوزات على حقوق المعلمات ما تزال مستمرة، ولاسيما عند بداية كل عام دراسي، مشيدا في الوقت ذاته، بجهود وزارة العمل في إطلاق حملة إعلامية موسعة اشتملت على رسائل توعوية مكثفة، حول حقوق معلمي التعليم الخاص وبنود العقد الموحد، إلى جانب الجولات التفتيشية التي تقوم بها ومعالجة الشكاوى الواردة إليها من النقابة والمعلمين على حد سواء.

أخبار ذات صلة

newsletter