افريقيا.. سبعة انقلابات عسكرية خلال ثلاثة أعوام - فيديو

عربي دولي
نشر: 2023-08-30 20:16 آخر تحديث: 2023-08-30 20:35
تحرير: صبا حداد
انقلاب الغابون
انقلاب الغابون
  •  بعد النيجر.. انقلاب في الغابون ينهي 14 عاماً من حكم علي بونغو
  • قلق دولي من تفاقم عدم الاستقرار في القارة السمراء

 بعد أكثر من شهر على الانقلاب في النيجر، جاء انقلاب الغابون لتتواصل عدوى الانقلابات التي شهدتها القارة السمراء خلال الأعوام الثلاثة الماضية والتي أعادت إلى الأذهان وقتاً كانت فيه الانقلابات شائعة في افريقيا، خاصة في حقبة ما بعد الاستعمار.


اقرأ أيضاً : انقلاب عسكري في الغابون عقب إعلان فوز الرئيس بولاية ثالثة


عسكريون في الغابون أعلنوا إنهاء النظام القائم بعد إعلان النتائج الرسمية للانتخابات الرئاسية التي كرست فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة، لتنهي بذلك 14عاماً قضاها بونغو في منصبه، وأكثر من 55 عاماً من سيطرة عائلته على الحكم.

بونغو وُضع قيد الإقامة الجبرية محاطا بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة الخيانة العظمى، كما حُلّت المؤسسات كافة وأُغلقت الحدود حتى إشعار آخر، وذلك بحسب البيان الذي تلاه العسكريون وأكدوا فيه احترام الغابون لالتزاماتها حيال الأسرة الدولية.  

العسكريون قالوا إن تنظيم الانتخابات لم يحترم شروط اقتراع يتمتع بالشفافية والمصداقية، فيما رفض المنافس الرئيسي لبونغو، ألبير أوندو أوسا نتائج الانتخابات المتمثلة بحصوله على نحو 31% من الأصوات مقابل 64% لبونغو. 

الانقلاب في البلد الواقع وسط إفريقيا والغني بالنفط أثار قلقاً دولياً من تفاقم عدم الاستقرار في المنطقة التي أصبحت اليوم محط أنظار العالم بعد انقلابي النيجر والغابون.

 

أخبار ذات صلة

newsletter