تقرير: 6 ملايين حركة مرورية يومية في عمان .. وشوارع العاصمة تختنق بالمركبات

الأردن
نشر: 2023-08-28 19:41 آخر تحديث: 2023-08-28 20:21
تحرير: إسماعيل السيلاوي
أزمة سير
أزمة سير
  •  على امتداد اليوم، تضجُّ شوارع العاصمة بقرابة 6 ملايين حركة مرورية

أكثر من 160 ألف مركبة تدخل العاصمة يوميا عبر مداخلها التسعة الرئيسة في ساعات الذروة الصباحية والمسائية، فضلا عن تكدّس أزيد من ثلثي مركبات الأردن في عمان، المقدّرة في الإجمال بمليون و800 ألف مركبة. 


اقرأ أيضاً : الكشف عن موعد تطبيق قانون السير الجديد في الأردن


وعلى امتداد اليوم، تضجُّ شوارع العاصمة بقرابة 6 ملايين حركة مرورية بينما تتعامل إدارة السير المركزية مع أزَمات شبه دائمة. 

وفي مواجهة التحديات المرورية أطلقت مديرية المرور في أمانة عمان الكبرى بالتنسيق مع مديرية السير المركزية  حزمة حلول مرورية على مرحلتين، لمعالجة النقاط السود والازدحامات الخانقة، حسب تقديرات الطرفين، فكان أولها في شارع نور سلطان باييف، مدخل حي الخزنة في منطقة طارق بطبربور

إزالة إشارة مستشفى الملكة علياء وإغلاق مسرب الكرسي باتجاه عمان بالقرب من المشروع الأول، وفي طبربور أيضا، باشرت كوادر الأمانة ضمن حزمة الحلول المرورية، بإزالة إشارة مستشفى الملكة علياء، بعد تحويل مسرب السير القادم من حي الخزنة باتجاه حراج طبربور إلى جسر أكاديمية الشرطة الملكية المشهور بجسر الكهرباء.

حزمة حلول مرورية

تقاطع الشميساني - العبدلي كان له أيضا نصيب من التغيير ضمن المرحلة الأولى من الحزم المرورية، فالتقاطع الذي يغذي معظم مناطق وسط العاصمة وغربها، يشهد ازدحامات في معظم الأوقات، حسب مديرية المرور في الأمانة .. حل هذه الأزمة يكمن في وضع ثلاث إشارات مرورية داخل حرم الدوار، مع إغلاق المسرب القادم من دوار الداخلية باتجاه التقاطع.

وفور استكمال المشاريع الثلاثة في الأيام المقبلة، ستشرح الأمانة في تنفيذ المرحلة الثانية بما يشمل تقاطع شارع المطار مع شارع الملكة زين الشرف قرب الدوار السابع، ودوّار المشاغل في طبربور، بالإضافة إلى شارع الاستقلال. كما تعكف على دراسة حلولٍ مرورية مقترحة لدواري الداخلية والثامن.

جاء ذلك بعد أن أطلقت دائرة المرور في أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع إدارة السير المركزية، حزمة حلول مرورية داخل العاصمة عمان على مرحلتين آنية ومتوسطة المدى. المرحلة الأولى التي باشرت الأمانة بتنفيذها تشمل حلولا لازدحامات شارع نور سلطان بييف، القسم الممتد من إشارات مدخل طارق إلى دوار المشاغل في طبربور، بالإضافة إلى دوار العبدلي (الشميساني) وإشارات مستشفى الملكة علياء.

أخبار ذات صلة

newsletter