تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية البنمية الأردنية

هنا وهناك
نشر: 2023-08-27 12:52 آخر تحديث: 2023-08-27 12:52
تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية البنمية الأردنية
تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية البنمية الأردنية

نفذت لجنة العالقات الخارجية في الجمعية الوطنية لجمهورية بنما قانون بروتوكول تأسيس مجموعة الصداقة البرلمانية الدولية بين المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية بنما.

وترأس هذا القانون رئيس لجنة العالقات الخارجية أ.د. غونسالو غونساليس، الذي أدى اليمين الدستورية في النواب البنميين أعضاء في مجموعة الصداقة.

وشهد الحدث مشاركة عن بعد لسفير بنما في الأردن، سعادة خوسيه أوليسيس ليسكوري وسعادة عدلي قاسم الخالدي، سفير الأردن الحالي لبنما في المكسيك.

وقال سعادة سفير جمهورية بنما لدى المملكة الهاشمية خوسيه أوليسيس ليسكور، إن إنشاء مجموعة الصداقة هذه يعزز العالقة الثنائية بين البلدين، مع اقتراب الذكرى السنوية الثلاثين للعالقات الدبلوماسية في 7 فبراير 2024 ويتشارك الأردن وبنما في القيم والمبادئ المشتركة في المجتمع الدولي.

يتمتع كال البلدين بتقليد طويل الأمد في الوساطة الدبلوماسية لحل النزاعات الدولية في منطقتيهما، حيث كان الأردن طرفا فاعلا في جهود السلام في الشرق الأوسط، في حين كانت بنما من الدول الداعمة للسلم والأمن في أمريكا الوسطى. 

تعمل كال الدولتين على تعزيز احترام ومراعاة القانون الدولي والتعددية في سياستهما الخارجية كأساس للتعايش العالمي السلمي.

من جانبه أعرب السفير الأردني المعتمد لجمهورية بنما سعادة عدلي قاسم الخالدي عن ارتياحه إنشاء مجموعة الصداقة وأعرب عن ثقته في أنها ستكون نموذجا للفعالية السياسية والدبلوماسية لتعزيز العلاقات الثنائية في مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والثقافي.

وتهدف مجموعات الصداقة البرلمانية، باعتبارها أداة للدبلوماسية الحديثة، إلى تعزيز التعاون الدولي والحوار السياسي، فضال عن التفاهم الثقافي المتبادل بين البلدين على المستوى التشريعي.

 وبهذه الطريقة، فإنه يمهد الطريق لتقارب أعمق في مجالات أخرى ذات اهتمام مثل التبادل التجاري والاقتصادي والأكاديمي، ولهذا السبب فإنها تشكل آلية ذات صلة لتعزيز العالقات الدبلوماسية الثنائية

أقامت جمهورية بنما والمملكة الأردنية الهاشمية علاقات دبلوماسية في 7 فبراير 1994 وطوال هذه السنوات الثلاثين تقريًبا، وقع البلدان اتفاقيات مختلفة في الأمور السياسية والسياحية والأكاديمية وفي الوقت الحاضر، الهدف هو مواصلة تعزيز التعاون الدولي في المجالين السياسي والأمني، فضلا عن توسيع التبادل التجاري.

توفر بنما بوابة إلى منطقة أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي بسبب موقعها الجغرافي الاستراتيجي، والمركز اللوجستي الذي يضم قناة بنما ومنطقة التجارة الحرة الرئيسية في نصف الكرة الأرضية (ثاني أكبر المناطق الاقتصادية الخاصة عالمًيا، بالإضافة إلى خدماتها المصرفية الدولية مركز) وأكبر اتصال جوي في المنطقة.

أخبار ذات صلة

newsletter