خبير نفطي يعلق حول ارتفاع أسعار المحروقات محليًا - فيديو

اقتصاد
نشر: 2023-08-26 08:35 آخر تحديث: 2023-08-26 10:06
محطة محروقات - تعبيرية
محطة محروقات - تعبيرية
  • عامر الشوبكي: أسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب كبيرة نتيجة ضعف المعروض عالميًا
  • الشوبكي أشار لفرص ارتفاع أسعار النفط بسبب زيادة الطلب الشتوي على الديزل

قال خبير الطاقة عامر الشوبكي في حديثه عن أسعار النفط، التي وصلت إلى مستويات مرتفعة تصل إلى 84 دولارًا للبرميل برنت، مضيفًا أن أسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب كبيرة نتيجة ضعف المعروض عالميًا. وأضاف في حديثه لـ "رؤيا" أن الارتفاع يعود أيضًا إلى التخفيضات التي أجرتها أوبك بلس في إنتاجها من النفط.


اقرأ أيضاً : وزير المالية: الاقتصاد الأردني حافظ على معامل المخاطرة المالية رغم الأزمات العالمية


ولدى سؤاله عن توقعه بشأن إعفاء الضريبة على المحروقات، دعا الحكومة لتجميد الضريبة أو تخفيضها أو تقسيمها على عدة أشهرن تحاشيا لارتفاع التضخم.

وأكد الشوبكي أنه لا توجد بوادر قادمة لانخفاض أسعار النفط، مشيرًا إلى فرص ارتفاع أسعار النفط في تشرين الأول وتشرين الثاني بسبب زيادة الطلب الشتوي على الديزل.

كما رجح أن يطرأ ارتفاع على أسعار المحروقات بنسب تتراوح بين 4 و12 في المئة في تسعيرة أيلول/سبتمبر.

وفي آب، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 ليصبح 920 فلسا/لتر بدلاً من 895 فلساً /لتر، ورفع سعر بيع البنزين أوكتان 95 ليصبح 1165 فلساً/لتر بدلاً من 1135 فلساً/لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح 715 فلساً/لتر بدلاً من 675 فلساً/لتر.

المركبات الكهربائية

وبخصوص انخفاض المركبات التي تعمل بالبنزين مثل السيارات الكهربائية وتأثيرها على الطلب على المحروقات، أكد الشوبكي أنها ستعمل على خفض الفاتورة النفطية بشكل واضح، مشيرًا إلى أن تقليل تنقل المواطن يمكن أن يقلل من فاتورته الشخصية للطاقة.

أخبار ذات صلة

newsletter