مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب يجري عمليتين نوعيتين

الأردن
نشر: 2023-08-25 21:32 آخر تحديث: 2023-08-25 21:37
الصورة خلال إجراء العملية
الصورة خلال إجراء العملية
  • ذوو المريضين عبروا عن شكرهم وامتنانهم لكافة كوادر الخدمات الطبية الملكية

نفذ فريق طبي متخصص بنجاح عمليتين نوعيتين في مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب، بقيادة مدير المركز، العميد الطبيب حاتم العبادي. 

وتمت العمليات، الجمعة، واشتملت إحداها على طفل يبلغ من العمر 7 سنوات، والثانية على سيدة في الستينات من العمر، وتمت متابعة العمليات بشكل مباشر من قبل مدير عام الخدمات الطبية الملكية، العميد الطبيب يوسف زريقات.


اقرأ أيضاً : فريق جراحي ينجح في استئصال ورم سرطاني رئوي بتقنية جديدة


وأكد العميد الطبيب عيسى غنما، مستشار كهربائية القلب، أن الطفل كان يعاني من تشوهات قلبية خلقية معقدة، حيث تم إجراء عملية تصحيحية له في عام 2016، وعملية أخرى قبل شهر من الآن. 

وكان يعاني الطفل من حصار قلبي كامل ومعقد، حيث تم اتخاذ قرار بتركيب جهاز منظم للقلب عن طريق القسطرة من الوريد الفخذي الأيمن، بدون أسلاك leadless pacemaker تزرع في البطين الأيمن، وتمت العملية بنجاح.

وأشار العميد الطبيب غنما إلى أن هذه العملية تمثل حدثاً فريداً على مستوى العالم، نظراً لصغر سن الطفل ولتعقيد حالته الصحية، وقد سبق للطفل أن أجريت له عمليتان سابقتان لتصحيح تشوهات قلبية.

بالنسبة للمريضة التي خضعت للعملية الثانية، كانت تعاني من فشل كلوي وتشوهات معقدة في الأوردة العلوية، وسبق لها أيضاً أن أجريت لها عملية قلب مفتوح وتم تركيب جهاز منظم للقلب، وتم تركيب جهاز منظم لها بدون أسلاك leadless pacemaker عن طريق القسطرة تكللت العملية بالنجاح.

وأكد العميد الطبيب حاتم العبادي أن مركز الملكة علياء لأمراض وجراحة القلب يشغل مكانة هامة كواحد من أبرز المراكز المتخصصة في مجال أمراض وجراحة القلب، ولا يقتصر دور المركز على ذلك فقط، بل يعتبر أيضاً المرجع الرئيسي للحالات الطبية المعقدة.

وأعرب ذوو المريضين عن امتنانهم وشكرهم لجميع فرق الخدمات الطبية الملكية، للجهود الكبيرة التي بذلوها والرعاية الفائقة التي قدموها، والتي ساهمت في تخفيف معاناة مرضاهم.

وعبر ذوو المريضين عن شكرهم وامتنانهم لكافة كوادر الخدمات الطبية الملكية، لما قدموه من جهد كبير وعناية فائقة لإنهاء معاناة مرضاهم. 

 

أخبار ذات صلة

newsletter