ما علاقة زيادة الوزن بمنتصف العمر والوفاة المبكرة؟

هنا وهناك
نشر: 2023-08-25 17:07 آخر تحديث: 2023-08-26 00:42
زيادة الوزن - تعبيرية
زيادة الوزن - تعبيرية
  • دراسة سويدية: الأشخاص البالغين الذين يعانون من الوزن الزائد وارتفاع طفيف في ضغط الدم عرضة بنسبة تصل إلى الثلث للوفاة المبكرة

تزداد مخاوف البالغين منتصف العمر من الأمراض المصاحبة للتقدم بالعمر، وخاصة إذا ارتبطت مع زيادة في الوزن مع ارتفاع ضغط الدم أو نسب الكوليسترول الكلي والجلوكوز في الدم.


اقرأ أيضاً : "مركز الأوبئة": الحمى القلاعية تحد خطير للصحة العامة


أثبتت دراسة سويدية أجريت أبحاثها على أكثر من 34 ألف شخص بعمر الأربعينات والخمسينات، أن اكتساب الوزن الزائد يمكن أن يزيد من فرص الوفاة المبكرة، ويواجهون خطرًا أعلى بنسبة الثلث تقريبًا مقارنة بأولئك الذين يظلون نحيفين في منتصف العمر.

وشملت الدراسة 34.269 شخصا بالغا في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من عمرهم، الذين شاركوا في برنامج فحص القلب في الفترة من عام 1990 إلى 1999 في مقاطعة فيستمانلاند السويدية. وخضع المشاركون لفحص طبي سريري تنفيذه ممرضة في مركز الرعاية الصحية الأولية، والذي شمل قياسات الطول والوزن وضغط الدم ومستوى الكوليسترول الكلي والجلوكوز في الدم، ومحيط الخصر والورك.

متلازمة الأيض

الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والسمنة - المعروفة باسم متلازمة التمثيل الغذائي(الأيض) تزيد نسبة إصابتهم بأزمات قلبية أو سكتات دماغية بـ35%.

يُقدر أن نسبة تصل إلى 31% من سكان العالم يعانون من متلازمة الأيض، على الرغم من أن العديدين قد لا يكونوا على دراية بهذا الأمر ويظلون بدون تشخيص.

متلازمة الأيض هو مصطلح طبي لوجود ثلاثة أو أكثر من الصفات غير الصحية، بما في ذلك الزيادة الكبيرة في الوزن أو وجود الدهون بكميات زائدة حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم ونسب الكوليسترول أو الجلوكوز.

خطورة عدم الخضوع لفحوصات دورية

وقالت الدكتورة لينا لونبرغ من مستشفى مقاطعة فيستمانلاند في فاستيراس، السويد، إن العديد من الأشخاص في أواخر الأربعينيات والخمسينيات من عمرهم يعانون من زيادة الدهون في منطقة الوسط وارتفاع طفيف في ضغط الدم أو نسب الكوليسترول أو الجلوكوز ويشعرون بأنهم بصحة جيدة بشكل عام ولا يدركون المخاطر المحتملة ولا يطلبون المشورة الطبية أو يخضعون لفحوصات دورية.

تم تصنيف الأشخاص على أنهم يعانون من متلازمة الأيض إذا كانوا يعانون من ثلاثة أو أكثر من الأمور التالية: محيط الخصر 102 سم أو أكثر للرجال و 88 سم أو أكثر للنساء، ومستوى الكوليسترول الكلي 6.1 ملمول/لتر أو أكثر في الدم، وضغط الدم الانقباضي 130 ملم زئبق أو أعلى و/أو الضغط الانبساطي 85 ملم زئبق أو أعلى، وجلوكوز البلازما بعد الصيام 5.6 ملمول/لتر أو أعلى.

نتائج الدراسة

وخلال متابعة عينة الدراسة لمدة 27 عامًا، توفي 26% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض مقارنة 19% من العينة، وهذا يعني أن الذين يعانون من متلازمة الأيض كانوا عرضة بنسبة 30% أكثر للوفاة خلال المتابعة مقارنة بأقرانهم دون متلازمة الأيض.

حدثت أزمات قلبية أو سكتات دماغية غير قاتلة لـ32% من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الأيض، مايشكل زيادة بنسبة 35% في مخاطر الإصابة بأزمة قلبية وسكتة دماغية في مجموعة متلازمة الأيض.

قال المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية البروفيسور سير نيليش سماني إنه إذا كان الشخص يشعر بصحة جيدة، فإن زيادات طفيفة في ضغط الدم وقياس الخصر والكوليسترول ونسب السكر في الدم يمكن أن تكون لها تأثير كبير على الصحة من حيث تزايد مخاطر الإصابة بأزمات القلب والسكتات الدماغية.

أخبار ذات صلة

newsletter