تعرف إلى النجم سهيل وعلاقته بالعد التنازلي لنهاية الصيف

هنا وهناك
نشر: 2023-08-25 10:26 آخر تحديث: 2023-08-25 10:30
نجم سهيل
نجم سهيل
  • حجم النجم سهيل يقدر أكبر من حجم الشمس بمقدار 65 مرة
  • ينبعث من نجم سهيل ضوء يزيد عن ضوء الشمس بأكثر من 15,000 مرة

نجم عملاق ساطع بلون أبيض مصفر، نجم سهيل، عندما يظهر في السماء، يراه العرب كرمز اقتراب فصل الخريف وانتهاء موسم القيظ الحار. يتجلى ذلك ببداية انخفاض درجات الحرارة تدريجيًا حتى يصلوا إلى درجة الاعتدال الخريفي في 23 أيلول/ سبتمبر.


اقرأ أيضاً : نجاح هبوط مركبة فضاء هندية على القمر


ويقدر حجم النجم سهيل أكبر من حجم شمسنا بمقدار 65 مرة، وينبعث منه ضوء يزيد عن ضوء الشمس بأكثر من 15,000 مرة. درجة حرارة سطحه تصل إلى 7076 درجة مئوية.

وقال رئيس الجمعية الفلكية الأردنية عمار السكجي في وقت سابق لـ"رؤيا"، إن الاعتدال الربيعي والانقلاب الشتوي والصيفي التي تحدد بقية الفضول فلكيا. ومع الأخذ بعين الاعتبار ميل محور دوران الأرض في الحسابات الفلكية، تكون المسافة مدينة عمان والشمس يوم الاعتدال الخريفي ابعد من يوم طلوع نجم سهيل، حيث ان المسافة بيننا والشمس يوم 29 آب/ أغسطس تساوي تقريبا 151.095 مليون كيلومتر ويوم الاعتدال الخريفي 150.135 مليون كيلومتر.

الاعتدال الخريفي

وأضاف السكجي أن الفصول تحدد فلكيا بحركات القمر- وميل محور دوران الأرض -الشمس، مضيفا أنه يحدث الاعتدال الخريفي الساعة 9:50 ص من 23 أيلول/ سبتمبر 2023 حسب توقيت الأردن، وهي لحظة من الزمن تعبر الشمس فوق خط الاستواء وتشرق من الشرق الجغرافي وتغرب من الغرب الجغرافي، ويكون محور دوران الأرض متعامدا على خط الشمس والأرض ولا يميل مقتربا أو مبتعدا عن الشمس، وتتساوى تقريبا ساعات الليل والنهار في هذا اليوم، وتتساوى تقريبا الطاقة الإشعاعية للشمس بين الجزء الجنوبي و الشمالي للكرة الأرضية.

وأشارت دراسات وقياسات القمر الصناعي هيباركوس، التابع لوكالة الفضاء الأوروبية، والمخصص للقياسات الفلكية الدقيقة إلى أن نجم سهيل يبتعد عن الشمس حوالي 310 سنة ضوئية تقريبا، وتعتبر هذه المسافة بعيدة نسبيا، مؤكدة أنه لا علاقة لنجم سهيل بأحوال الطقس والمناخ على الأرض.

وأضافت الدراسات أن العرب كانوا يستبشرون بطلوع نجم سهيل بانتهاء القيظ والحر، وذُكر في الأمثال "إذا طلع سهيل برد الليل وخيف السيل ونزل على أم الحوار الويل"، مؤكدة أن ذلك لا يعتبر معيارا حسب علم الفلك الحديث المرتبط بتفاصيل ديناميكيات حركة الأرض ودورانها التي أثبتها العلم بشكل دقيق، وكذلك نظريات الأرصاد الجوية الحديثة.

أخبار ذات صلة

newsletter