الحنيفات يفتتح مختبرات الأعلاف في جاوا ويرفع مركز زراعي سحاب إلى مديرية

اقتصاد
نشر: 2023-08-24 15:35 آخر تحديث: 2023-08-24 15:35
وزير الزراعة خالد الحنيفات
وزير الزراعة خالد الحنيفات
  • الحنيفات: تطوير قطاع الثروة الحيوانية من أولويات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة

افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، الخميس، مختبر الأعلاف في مبنى مديرية الثروة الحيوانية/ جاوا.

وأكد الحنيفات أن محور تطوير قطاع الثروة الحيوانية يعتبر من أولويات الخطة الوطنية للزراعة المستدامة حيث عملت الوزارة خلال عام 2022- 2023 على تعيين 200 مهندس إنتاج حيواني و60 طبيب بيطري وتشغيل 150 مهندس في حملة التحصين وتحصين أكثر 4 مليون رأس ماشية من الحمى القلاعية وشراء 5 سيارات لتسهيل عمل الكوادر إضافة إحالة عطاء 1.5 مليون شريحة  إلكترونية لغايات الترقيم واستكمال 2 مليون شريحة، وإنشاء 3 مستشفيات بيطرية في الأقاليم الثلاث.


اقرأ أيضاً : وزير الزراعة: الأردن يصدر منتجاته لنحو 97 دولة حول العالم


وأشار إلى أن مختبر الأعلاف قد تم من خلال اتفاقية مع صندوق التعويضات البيئية بكلفة 700 ألف دينار إضافة 376 الف دينار علاجات بيطرية ومبيدات حشرية و سيعمل المختبر في عمان والمختبر الثاني في العقبة على تسهيل انسياب الأعلاف مع تقليل الوقت وزيادة الدقة في الفحوصات والتي تشمل الفحوصات الفيروسية والبكتيرية والسموم الفطرية والاعفان و بما يضمن سلامة المنتج المستورد والمصدر والمحلي.

وبين أن الوزارة ماضية في تطوير القطاع الذي يحتاج إلى الكثير من الاهتمام والتطوير والدعم والذي يشكل القيمة الأكبر من القطاع الزراعي حيث 55% من القطاع وجزء هام من الأمن الغذائي.

ترفيع مركز زراعي سحاب إلى مديرية 

هذا وأعلن الحنيفات خلال جولة في لواء سحاب وبحضور نواب المنطقة وعدد من أعضاء اللامركزية عن ترفيع مركز زراعي سحاب إلى مديرية وافتتح مبنى المديرية الجديد والذي سيقدم الخدمات الزراعية للقطاع الزراعي في اللواء.

وأشار الحنيفات إلى أهمية لواء سحاب في القطاع الزراعي والصناعي  في ظل هطول مطري يصل إلى 250 ملم ووجود مساحة مستغلة في الزراعة تصل إلى 30 ألف دونم وثروة حيوانية من أغنام ودواجن وابقار إضافة إلى الصناعات الغذائية بحاجة إلى تقديم خدمات تضمن التوسع في الزراعة من خلال الإرشاد والمتابعة والتطوير.

وبين أن المديرية ستضم كافة الادارات المختصة وسيتم رفدها بكافة الاحتياجات البشرية والتجهيزات اللازمة لضمان تقديم الخدمة .

وبين مدير زراعة العاصمة نذير البذور أنه سيتم تنفيذ مجموعة من المشاريع في اللواء وزيادة الصادرات وتزويد سلاسل التزويد وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية والزراعية وزيادة الإنتاجية التي ستنعكس إيجاباً على الواقع الزراعي في اللواء.

ومن جانبهم ثمن نواب اللواء وأعضاء اللامركزية على قرار ترفيع المديرية وتجهيز المبنى واكدو على ضرورة استدامة الاهتمام والدعم لتقديم الخدمة المناسبة للقطاع الزراعي في اللواء.

أخبار ذات صلة

newsletter