الطاقة الدولية: "داعش" تحد كبير لمستقبل النفط

اقتصاد
نشر: 2015-02-17 11:31 آخر تحديث: 2016-06-26 15:25
الطاقة الدولية: "داعش" تحد كبير لمستقبل النفط
الطاقة الدولية: "داعش" تحد كبير لمستقبل النفط
المصدر المصدر

رؤيا - سكاي نيوز - حذرت وكالة الطاقة الدولية من خطر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا على الاستثمارات المطلوبة لزيادة معروض النفط في العقود المقبلة.

وأطلقت وكالة الطاقة تحذيرات بأن إنتاج الشرق الأوسط من الخام ينبغي أن يزيد في العقد المقبل لتلبية الطلب المتوقع، وقال فاتح بيرول كبير الاقتصاديين في الوكالة إنه مازالت هناك وجهات نظر "قاصرة" بشأن الحاجة إلى الاستثمار في وقت تضطر فيه شركات الطاقة إلى تقليص أعمال الحفر الجديدة بسبب انخفاض أسعار النفط.

ولن يكون إنتاج النفط الصخري الأمريكي من التكوينات الصخرية، والمتوقع زيادته في المدى القصير حتى مع تقليص أعمال الحفر والاستثمار كافيا لتلبية الطلب.

وقال بيرول إنه ينبغي أن يلبي منتجو الشرق الأوسط التقليديون الزيادة المتوقعة في الاستهلاك، وإنه من المتوقع أن يسهم العراق بنحو 50% من كميات النفط الإضافية المطلوبة.

وأكد بيرول لجمعية قطاع الغاز الياباني أن ذلك يعني "أننا نواجه مشكلة في الوقت الراهن".

وكان بيرول يتحدث بعد أربعة أيام من تأكيد وكالة الطاقة تعيينه ليحل محل ماريا فان دير هوفن في منصب المدير التنفيذي في نهاية أغسطس/آب.

وقال بيرول "المشاكل الأمنية الناجمة عن "داعش" (تنظيم الدولة الإسلامية) وآخرين تخلق تحديا كبيرا للاستثمارات الجديدة في الشرق الأوسط وإذا غابت تلك الاستثمارات اليوم فلن نحصل على نمو الإنتاج الذي تشتد الحاجة إليه خلال العقد المقبل".

وأضاف "الشهية للاستثمار في الشرق الأوسط شبه منعدمة بسبب الضبابية في المنطقة".

أخبار ذات صلة