مرحبا بك في موقع رؤيا الإخباري لتطلع على آخر الأحداث والمستجدات في الأردن والعالم

محطة محروقات

خبير نفطي: توجه حكومي لرفع أسعار المحروقات في الأردن بنسب كبيرة

خبير نفطي: توجه حكومي لرفع أسعار المحروقات في الأردن بنسب كبيرة

نشر :  
منذ 10 أشهر|
اخر تحديث :  
منذ 10 أشهر|
  • يتوقع رفع الحكومة لأسعار البنزين بشقيه بقيمة قد تصل إلى 4 قروش على كل لتر

رجح الخبير في مجال الطاقة، عامر الشوبكي، أن تتخذ الحكومة قرارا برفع أسعار المحروقات في الأردن بنسب كبيرة، تتراوح بين 4 بالمئة إلى 12 بالمئة مع بداية أيلول/ سبتمبر القادم.

واعتبر الشوبكي أن هذه الخطوة، "مقلقة مع احتمال وصول أسعار الوقود إلى قيم مرتفعة لا تتناسب مع دخل المواطن الأردني، عدا انعكاسها السلبي على القدرة الشرائية، والتضخم، والنمو الاقتصادي، في ظل انخفاض السيولة النقدية مع ارتفاع أسعار الفائدة البنكية، الأمر الذي يفاقم مشاكل الفقر والبطالة ذات المعدلات المرتفعة اصلاً".


اقرأ أيضاً : الحكومة: ارتفاع أسعار المشتقات النفطية عالميا في الأسبوع الثاني من آب


وقال الشوبكي إنه من المتوقع أن ترفع الحكومة سعر البنزين بشقيه 90 و95 بقيمة قد تصل إلى 4 قروش على كل لتر، ورفع سعر السولار بقيمة قد تصل إلى 8 قروش على كل لتر، مع نقاش يدور في الأروقة حول إمكانية الاستمرار في تثبيت سعر الكاز.

وأشار إلى أن لجنة التسعير الحكومية تقوم بإضافة الضريبة الثابتة الخاصة المقطوعة، والكلف الأخرى بعد حساب متوسط الأسعار اليومية العالمية للمشتقات المكررة كل على حدا لشهر كامل يسبق اليوم الأخير من كل شهر حسب نشرة بلاتس العالمية.

ولفت الشوبكي إلى أن هذا التوقع لا تعتبر تمهيداً لأي قرار حكومي، وتحتمل الخطأ والصواب، حسب توجه السياسات الحكومية في هذا الشأن.

يشار إلى أن الحكومة قد قامت بداية آب/ اغسطس الحالي برفع سعر لتر البنزين(95) 3 قروش، والبنزين (90) 2.5 قرش، والسولار 4 قرش، وتثبيت سعر الكاز، ليصبح سعر البنزين (90) 92 قرش/ لتر والبنزين (95) 116.5 قرش/لتر والسولار 72 قرش/لتر والكاز 62 قرش/لتر.