المسيرات.. سلاح فعال في الحروب والنزاعات "فيديو"

عربي دولي
نشر: 2023-08-23 20:02 آخر تحديث: 2023-08-24 00:36
تحرير: تقرير: صبا حداد
طائرة مسيرة
طائرة مسيرة
  • السلاح الذي استخدم في نزاعات عدة في الأعوام الأخيرة

عام ونصف على حرب يبدو أنها لن تنتهي قريباً بين روسيا وأوكرانيا، وفيما يتكتم الجانبان على ضحاياها، تتواصل الأعمال القتالية مع دخول سلاح المسيّرات على خط المعارك المستمرة بينهما.


اقرأ أيضاً : الدفاع الروسية: تدمير زورق استطلاع أوكراني في البحر الأسود


خلال الفترة الماضية، تصاعدت وتيرة حرب المسيرات بين موسكو وكييف بشكل كبير، وذلك عبر هجمات متبادلة بهذا السلاح، فضلاً عن استخدامها في مهام الاستطلاع والمراقبة.

في الأعوام الأخيرة، توسع استخدام المُسيَّرات في العمليات العسكرية مع نمو صناعتها بشكل سريع في الولايات المتحدة، وظهور منافسين في روسيا والصين وتركيا وإيران وكيان الاحتلال الإسرائيلي.

هذا السلاح استخدم في نزاعات عدة في الأعوام الأخيرة منها معارك في سوريا واليمن وليبيا، والنزاع بين أذربيجان وأرمينيا، فضلاً عن الحرب الروسية الأوكرانية.

استخدام المسيرات له مميزات منها أنها أقل كلفة من الوسائل العسكرية التقليدية، تحول دون خسارة أرواح الطيارين عند شن الهجمات، فضلاً عن فاعليتها في الحصول على معلومات استخباراتية وتحديد الأهداف وجعل الضربات العسكرية أكثر دقة. 

للمسيرات استخدامات سلمية كثيرة في مجالات عدة كالزراعة والبحث والإنقاذ، لكنها أيضاً سلاح فتاك لم يغفل الإنسان عنه في نزاعاته الكثيرة، ولعل الحرب الروسية الأوكرانية مثال جلي على ذلك.

أخبار ذات صلة

newsletter