مصانع العقبة الأقل استفادة من مشروع شبكات الاستدامة

اقتصاد
نشر: 2023-08-22 18:53 آخر تحديث: 2023-08-22 18:53
الصورة من اللقاء
الصورة من اللقاء
  • تسعى شركات مينائية للتحول للاقتصاد الأخضر بهدف تخفيض الآثار البيئية

بهدف تشجيع القطاع الصناعي في العقبة على تبني أفضل الممارسات الصديقة للبيئة والتي تعنى بتخفيض الآثار البيئية الضارة لمختلف الأنشطة الاقتصادية أطلقت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة مشروع شبكات الاستدامة في القطاع الصناعي، ضمن مشروع تعزيز الأنشطة الخضراء في المنشآت الصناعية بالتعاون مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي.

وفي اللقاء تبين أن مصانع مدينة العقبة هي الأقل استفادة من مشروع شبكات الاستدامة، في الوقت التي تسعى فيه شركات مينائية للتحول للاقتصاد الأخضر بهدف تخفيض الآثار البيئية الضارة لمختلف الانشطة الاقتصادية، كما تسعى مدينة العقبة الصناعية في مشروعها الجديد " مدينة القويرة الصناعية " الى ربط المدينة بالغاز الطبيعي لتكون أول مدينة صناعية أردنية يصلها الغاز الطبيعي.


اقرأ أيضاً : انقطاع المياه عن مدينة العقبة بسبب عطل فني


وقال نائب رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة حمزة الحاج حسن أن‏ هذا البرنامج هو برنامج دعم للصناعة الخضراء والاقتصاد الأخضر وهو أحد الأساسيات للعمل في داخل المنطقة ضمن الاشتراطات والمعايير البيئية الحالية لسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وهذا اللقاء يهدف إلى التشاور مع القطاع الصناعي لأخذ التغذية الراجعة بخصوص الخطط التي تقوم سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لإبرامها في الأعوام القادمة وهي خطة تنفيذية والهدف الخروج بمبادرات مشتركة مع القطاع الصناعي.

وأكد مدير غرفة صناعة الاردن الدكتور عبدالله العبدالله على أهمية تبني أفضل الممارسات المستدامة في مختلف القطاعات الصناعية من اجل الوصول إلى صفر انبعاثات كروبية ولمواكبة التطور الهائل في مجال الاقتصاد الأخضر.

ومن خلال هذا المشروع استفاد 1350 منشأة صناعية من خدمات فنية وتمويلية واستشارية، في وقت بلغ عدد الاستثمار الطاقي ما يقارب 350 ألف دينار بدعم خارجي مقدم 175 الف دينار.

ويبلغ عدد المصانع في العقبة بمختلف صناعاتها أكثر من 100 مصنع تتوزيع ما بين مدينة العقبة الصناعية وبقية المناطق في العقبة بعيدا عن التجمعات السكنية وفي المناطق المينائية الجنوبية.

أخبار ذات صلة

newsletter