حوارية تناقش التحول الرقمي والابتكار المزعزع في "شومان"

هنا وهناك
نشر: 2023-08-22 16:22 آخر تحديث: 2023-08-22 16:22
جلسة "التحول الرقمي والابتكار المزعزع"
جلسة "التحول الرقمي والابتكار المزعزع"

ناقشت حوارية نظمها منتدى عبد الحميد شومان، أمس الاثنين، بعنوان "التحول الرقمي والابتكار المزعزع"، إمكانيات الصناعات المزعزعة، وآليات الاستفادة منها، وحضورها في الساحة المحلية، بمشاركة وزير الاقتصاد الرقمي والريادة الأسبق الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات الاستشارية الخامسة المهندس مثنى غرايبة، ووزير النقل الأسبق ومدير عام طلبات Quick commerce في الأردن الدكتور خالد سيف، وأدارها مدير الابتكار وريادة الأعمال في جامعة الحسين التقنية الدكتور يزن حجازي.

وتطرق المتحدثون في الحوارية إلى أهمية توفير بنى تحتية متينة والسير بخطى ثابتة وسريعة لمواكبة التطور في مجال التكنولوجيا والتحول الرقمي في العالم.

وقال الدكتور سيف، إن مصطلح التحول الرقمي يعني تقديم الخدمة بطريقة جديدة وبشكل ثوري وبتغييرات جذرية، يتم من خلالها الاستغناء عن المنتج التقليدي، موضحا أن الابتكار ينقسم إلى عدة أنواع: الابتكار الجذري، والتدريجي، والمستنسخ، والمزعزع.

وأضاف أن الابتكار المزعزع يقدم خدمات محسنة ويلغي عيوب ما هو قائم، وغالباً ما يكون أصحاب هذا النوع من الابتكار شركات فتية ورواد أعمال، وليست الشركات الكبرى، ودائماً ما يرافق الابتكار المزعزع تكنولوجيا جديدة غير مسبوقة.

وبين الدكتور سيف أن الابتكار هو تقديم سلعة أو خدمة بشكل سريع إلى السوق قبل أي أحد بسرعة وتفرد يرافقها أسلوب عملياتي وتنظيمي جديد في ممارسة الأعمال وآلية تقديم الخدمة.

من جهته تطرق غرايبة إلى أهمية وجود بنية تحتية صالحة للتحول الرقمي، فضلاً عن وجود بيئة تعي أهمية هذا التحول، مؤكداً ضرورة وجود معايير واضحة للبناء على ما تحقق، للوصول إلى التحول الرقمي.

وقال: "لا توجد قيمة للتكنولوجيا وحدها، ان لم تتمكن من تقديم الخدمة كاملة بشكل صحيح، ولذلك أرى أن الآلات لن تأخذ مكان البشر مستقبلاً".

وبين أن التحول الرقمي غير من النمط الاستهلاكي للناس، من خلال اعتمادهم على شراء احتياجاتهم من مواقع التسوق على الإنترنت، مشيرا إلى أن التنافس الرقمي بين مراكز البيع رفع من شدة المنافسة بين مقدمي الخدمات، فالبقاء هو للأفضل من ناحية السرعة وتقديم الخدمة دون أخطاء.

كما أشار الغرايبة إلى أن التعليم المستمر هو الطريقة الوحيدة والمهمة لتلقي العلوم الجديدة، مشددا على أنه " يجب على كل مهنة أن تعيد إنتاج نفسها من جديد، ضمن المتغيرات الجديدة التي تعتمد على التحول الرقمي".

وتم إطلاق مصطلح "الابتكار المُزعزع Disruptive Innovation، على الابتكارات التي تؤدي إلى إحداث اضطراب في الأعمال، لتخلق شبكة سوق جديد وقيمة مضافة تحل مكان ما هو موجود في الأصل، بما فيها من شبكات وشركات ومنتجات، وصولا إلى ما هو قائم من تحالفات تجارية واقتصادية.

 

 

أخبار ذات صلة

newsletter