مسيحيون: لن نفرط في أراضينا بالقدس

فلسطين
نشر: 2023-08-22 11:09 آخر تحديث: 2023-08-22 12:10
حي الأرمن في القدس - تعبيرية
حي الأرمن في القدس - تعبيرية
  • بيان: الاحتلال يقوم بإجراءات استفزازية خلال الشعائر الدينية غير اليهودية

وقعت 17 مؤسسة مسيحية على بيان مشترك انتقدت فيه بشدة قيام بطريرك الارمن الارثوذكس في القدس المحتلة بالتفريط بأراضي دير الأرمن لصالح إقامة فندق سياحي يملكه رجل اعمال يهودي.


اقرأ أيضاً : مفتي القدس يدعو إلى شد الرحال للمسجد الأقصى وإعماره


ورد في البيان الذي اطلعت عليه "رؤيا" رفض المؤسسات الموقعة تأجير عقارات في حي الأرمن في البلدة القديمة في القدس، لمدة 99 عاماً، مشيرا إلى مساعي الاحتلال للاستحواذ على مدينة القدس الشرقية المحتلة وتهويد الأراضي المقدسة، "وترهيب المسيحيين وتهجيرهم".

وأضاف البيان أن الاحتلال يقوم بفرض قيود وإجراءات استفزازية خلال الشعائر الدينية غير اليهودية، إلى جانب التشديدات المتعلقة بالتأشيرات ومعاملات الإقامة ولم الشمل التي يتم فرضها على العائلات ورجال الدين، ماتعتبره "انتهاك صارخ لوجودنا وإرثنا ومساحتنا التاريخية المعهودة وتتعارض مع التنوع الثقافي والديني والروحي للأراضي المقدسة ومبادئ القانون الدولي".

وأشار البيان إلى استراتيجية الاحتلال بعيدة المدى من خلال فرض القيود على المسيحيين في الأعياد، وعلى المسلمين في المسجد الأقصى، من خلال التغلغل في أحياء القدس الشرقية المحتلة، وترهيب سكانها، وإعادة هيكلة المدينة وتغيير هويتها.

وشدد على أن فقدان أي شبر من الحي الأرمني الموجود منذ قرون، يمكن أن يشكل ناقوس خطر على كامل الحضور المسيحي في المدينة.

وفيما يلي المؤسسات الـ17 التي وقعت على البيان المشترك: البعثة البابوية القدس، الجمعية العربية الارثوذكسية، الجمعية المسيحية الدولية، الملجأ الخيري الأرثوذكسي العربي، المؤسسة التعليمية العربية – باكس كريستي، جامعة دار الكلمة، جمعية الشابات المسيحية، جمعية الشبان المسيحية، دائرة خدمة اللاجئين الفلسطينيين التابعة لمجلس كنائس الشرق الأوسط، كايروس فلسطين، كشاف الكاثوليك العرب، كلية بيت لحم للكتاب المقدس، مركز السبيل، مركز اللقاء للدراسات الدينية، مركز وئام، مؤسسة مصالحة، نادي الاتحاد الأرثوذكسي العربي بالقدس.

نص البيان

أخبار ذات صلة

newsletter