ما أحدث ابتكارات الغرسات الدماغية لتواصل البشر مع الآلات؟

هنا وهناك
نشر: 2023-08-21 16:52 آخر تحديث: 2023-08-21 17:38
غرسات دماغية للتواصل مع الآلات
غرسات دماغية للتواصل مع الآلات
  • أبحاث تركز على الأشخاص المصابين بشلل نصفي لتمكينهم من المشي من خلال غرسات دماغية للتواصل مع الآلات 

يقترب العلماء والمهندسين بشكل كبير من تحقيق حلم التواصل المباشر بين الإنسان والآلات باستخدام العقل. ومن خلال غرسات دماغية وتقنيات تواصل متقدمة مع الآلات، تُمكن البشر من التحكم في الأجهزة والأنظمة بفضل قوة الفكر، ليفتح هذا التقدم أبوابًا جديدة للتفكير بما يمكن تحقيقه في مجال التواصل بين الإنسان والتكنولوجيا. فكيف يمكن للبشر أن يصبحوا "سايبورغ"، أي كائنًا نصف بشري ونصف آلي.

التواصل بين الدماغ والآلات

لقد أثبتت مختلف التجارب أن التحكم بالأجهزة والكمبيوترات باستخدام الفكر أصبح واقعًا ممكنًا، كما يمكن لغرسات في الدماغ تمكين الأشخاص من التحكم في الأشياء من حولهم ببساطة باستخدام تفكيرهم.

وتركز أبحاث التواصل بين الدماغ والآلات على الأشخاص المصابين بشلل نصفي، وتمكينهم من المشي، من خلال دمج تقنيتين لإعادة الاتصال بين الدماغ والحبل الشوكي لتحقيق هذا الإنجاز.

ترجمة الأفكار للغة من دون التحدث

 ونجح علماء في تطوير تقنية تسمح بترجمة أفكار الشخص إلى لغة من دون الحاجة للتحدث في أيار/مايو. وذلك بعد تدريب الدماغ على التقنية من خلال جلسات طويلة في أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، مما يفتح الباب أمام تفسير أفكارنا وتحويلها إلى إشارات قابلة للفهم.

التحديات المستقبلية

على الرغم من التقدم الكبير في هذا المجال، إلا أن هناك تحديات مستقبلية تواجهها هذه التقنيات. على سبيل المثال، كلما كانت الغرسات أقرب إلى الخلايا العصبية، زادت دقة الإشارة، ولكن زرعها في مثل هذه المواقع يتطلب عمليات جراحية معقدة ومكلفة.

شركات رائدة

تعتمد شركة "سينكرون" الأمريكية على تقنية دعامة تُزرع في الدماغ عبر الوريد الوداجي بدون الحاجة لفتح الجمجمة، مما يتيح للمريض استخدام الأجهزة بواسطة الفكر فقط. وحصلت هذه الشركة على موافقة السلطات الصحية الأميركية لإجراء تجارب سريرية.

كما وتسعى شركة "نيورالينك" التي أطلقها إيلون ماسك، في العام 2016، لتمكين المصابين بالشلل من المشي مجددًا وإعادة البصر إلى المكفوفين، وتهدف حتى إلى علاج الأمراض النفسية.

وقال الملياردير إيلون ماسك إن زيادة قدرات الدماغ بالوسائل التكنولوجية ستساعد في تجنب طغيان الذكاء الصناعي وسيمكن البشر من البقاء في المقدمة، مضيفا لإمكانية حفظ الذكريات على الإنترنت ونقلها إلى جسم آخر أو روبوت.

مع تقدم التكنولوجيا والعلم، نجاح التواصل بين الدماغ والآلات أصبح وشيكًا أكثر من أي وقت مضى، هذا التقدم يعد نقطة تحول في عالم التكنولوجيا والطب، وقد يمهد الطريق لعصر الإنسان السايبورغ الذي يمتلك قوى وقدرات استثنائية.

أخبار ذات صلة

newsletter